فرقاء ساحل العاج يلتقون في محادثات سلام بجنوب أفريقيا   
السبت 1426/2/15 هـ - الموافق 26/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 6:22 (مكة المكرمة)، 3:22 (غرينتش)
مبيكي يحضر للمباحثات خلال زيارة ساحل العاج (رويترز-أرشيف)
تستضيف جنوب أفريقيا مباحثات أوائل الشهر القادم تجمع زعيم المتمردين بساحل العاج ووفدا حكوميا ربما يرأسه الرئيس لوران غباغبو.
 
وتعقد المحادثات تحت رعاية رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي الذي فوضه الاتحاد الأفريقي، كي يحاول استئناف عملية سلام متوقفة في ذلك البلد الذي قسمته الحرب.
 
وقال متحدث باسم غباغبو إن الرئيس سيحضر المحادثات التي ستجري في بريتوريا وتقول رئاسة جنوب أفريقيا إنها ستعقد بالثالث من أبريل/ نيسان المقبل.
 
وصرح متحدث باسم المتمردين الذين يسيطرون على شمال ساحل العاج بأن زعيم المتمردين جيلومي سورو سيحضر المباحثات.
 
وذكرت صحف بساحل العاج أن مبيكي دعا أيضا زعيم المعارضة الحسن وتارا الذي ينظر إلى استبعاده من انتخابات للرئاسة عام 2000 على أنه لب الأزمة العاجية، كما وجه مبيكي الدعوة أيضا للرئيس السابق للبلاد هنري كونان بيدييه.
 
وإذا توجهت كل الأطراف الرئيسية في الأزمة إلى جنوب أفريقيا، فستكون تلك أول مرة تلتقي فيها بشكل مباشر منذ المحادثات التي جرت بالعاصمة الغانية أكرا في يوليو/تموز الماضي عندما تم التوصل إلى اتفاق لتحديد المواعيد النهائية للإصلاحات السياسية ونزع السلاح.
 
ولكن تلك المواعيد مرت فيما بعد دون إحراز تقدم يذكر، وألقى تجدد العمليات القتالية في الأشهر القليلة الماضية شكوكا خطيرة بشأن عملية السلام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة