عشرات القتلى والجرحى بتفجير في باكستان   
الجمعة 1434/3/21 هـ - الموافق 1/2/2013 م (آخر تحديث) الساعة 18:39 (مكة المكرمة)، 15:39 (غرينتش)
التفجير أودى بحياة 22 وأصاب 48 شخصا (الفرنسية)

قالت مصادر أمنية وطبية إن 22 شخصا قتلوا بينهم شرطيان وأصيب العشرات اليوم الجمعة في تفجير استهدف مصلين في منطقة شمال غرب باكستان.

وقالت الشرطة إن 48  شخصا أصيبوا في تفجير دراجة نارية وقع في بلدة هانغو القريبة من المناطق القبلية التي توصف بأنها معقل لـتنظيم القاعدة وقاعدة خلفية لـحركة طالبان.

ووقع الهجوم في طريق ضيق فيه مسجدان للسنة والشيعة، وقال قائد شرطة المنطقة ميان محمد سعيد لوكالة الصحافة الفرنسية إن الشرطة عثرت على رأس الشخص الذي قام بتنفيذ العملية.

وتباينت الآراء بالنسبة للمستهدفين في التفجير-الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه- فقد قال مسؤولون إن السنة هم الهدف، مشيرين إلى أن المجلس الأعلى السني المناهض لطالبان غالبا ما يعقد اجتماعاته بالمسجد الخاص بهم، غير أن قائد الشرطة محمد سعيد أكد أن الهجوم استهدف الشيعة وأن سقوط ضحايا من السنة لم يكن مقصودا.

وقال سعيد "كان هجوما انتحاريا استهدف الشيعة لكن مسلمين سنة أصيبوا أيضا لأن المسجد وبعض المتاجر قريبة جدا من مكان الانفجار".

ومثل هذه الحادثة لم تكن الأولى من نوعها، فقد لقي 92 شخصا مصرعهم في التاسع من يناير/كانون الثاني الماضي في أعقاب تفجيرين وقعا بمدينة كويتا جنوبي البلاد.

ولفت آخر تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش النظر إلى تدهور أزمة حقوق الإنسان في باكستان بشكل ملحوظ عام 2012.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة