إسرائيل قد تفرج عن البرغوثي مع الأسرى اللبنانيين   
الخميس 1424/7/22 هـ - الموافق 18/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تسليم رفات مقاتلي حزب الله مؤشر على تقدم المفاوضات بين الجانبين (أرشيف - الفرنسية)
أعلن التلفزيون الإسرائيلي استعداد إسرائيل للإفراج عن فلسطينيين في إطار عملية لتبادل الأسرى مع حزب الله اللبناني.

ونقل التلفزيون عما سماها مصادر أجنبية قولها إن عملية التبادل قد تشمل مروان البرغوثي أمين سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني(فتح) في الضفة الغربية. وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل البرغوثي عام 2002 في رام الله بالضفة الغربية وأحيل إلى المحاكمة.

وفي وقت سابق أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني الشيخ حسن نصر الله أن المفاوضات التي يجريها الحزب بوساطة لبنانية بشأن تبادل الأسرى مع إسرائيل تشمل فلسطينيين وسوريين وأردنيين إلى جانب الأسرى اللبنانيين.

وأوضح نصر الله أمام المشاركين في المؤتمر الدولي للإعلام العربي والإسلامي لدعم الشعب الفلسطيني في بيروت أن المفاوضات دخلت مرحلة حاسمة.

نصر الله: المفاوضات دخلت مرحلة حاسمة (الفرنسية)
وأضاف نصر الله أنه منذ ثلاثة أعوام أثار الحزب مسألة إدخال المعتقلين الفلسطينيين في المفاوضات، وتم الاتفاق على المبدأ وبدأت مرحلة الإعداد للتنفيذ منذ عام ونصف. وأشار إلى أن الجانب الفلسطيني غير مطلع حاليا على سير المفاوضات إلا أنه سيكون حاضرا في أي عملية تبادل يجري التوصل إليها.

وأكد أن المفاوضات الحالية جادة وفعلية وأفضل من كل سابقاتها التي جرت خلال الأعوام القليلة الماضية. وكانت إسرائيل سمحت يوم 25 أغسطس/ آب الماضي بإعادة رفات جثتي اثنين من مقاتلي حزب الله. جاء ذلك بعد أن سمح الحزب لوسيط ألماني بزيارة أحد الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديه.

يشار إلى أن حزب الله يحتجز منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2000 أربعة إسرائيليين بينهم ثلاثة عسكريين أسرهم في منطقة مزارع شبعا المحتلة على الحدود اللبنانية السورية الإسرائيلية, وأعربت إسرائيل عن اعتقادها بأنهم قتلوا. أما الرابع فهو الإسرائيلي الحنان تاننباوم الذي قالت تل أبيب إنه رجل أعمال فيما يؤكد حزب الله أنه ضابط في الاستخبارات الإسرائيلية.

وتعتقل إسرائيل عشرين لبنانيا بينهم اثنان من قادة حزب الله هما الشيخ عبد الكريم عبيد الذي خطفته قوات الاحتلال من داخل الأراضي اللبنانية عام 1989 ومصطفى الديراني الذي اختُطف أيضا من داخل الأراضي اللبنانية عام 1994.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة