مقتل 15 في هجوم على شركة أميركية غربي أفغانستان   
الجمعة 1429/9/13 هـ - الموافق 12/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:13 (مكة المكرمة)، 19:13 (غرينتش)
طالبان كثفت هجماتها في شهر رمضان (الفرنسية)

قالت مصادر محلية أفغانية إن 15 شخصا لقوا مصرعهم عندما هاجم عناصر من حركة طالبان موكب شركة أمنية أميركية غربي البلاد, بينما قالت قوات التحالف إنها قتلت عشرة مقاتلين في غارة بالشمال.
 
وقال حاكم ولاية فراه إن خمسة أفغانيين يعملون لحساب الشركة الأمنية وعشرة من مقاتلي طالبان قتلوا في الهجوم. وأضاف أن أربعة موظفين من الشرطة أصيبوا بجروح وأن ثلاثة خطفوا على يد عناصر الحركة.
 
وأوضح الحاكم أن العشرات من عناصر طالبان شاركوا في الهجوم على مرافقي الموكب اللوجستي المخصص للقوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) وسط منطقة بلعة بولوك.
 
كما أشار إلى أن سيارتين تابعتين للشركة الأمنية احترقتا, كما استولى مقاتلو طالبان على اثنتين أخريين.
 
قوات التحالف فقدت 113 من عناصرها خلال العام الجاري (الفرنسية)
غارتان
وجاء الهجوم بعد ساعات من إعلان قوات التحالف أنها قتلت أكثر من عشرة مقاتلين أمس في غارة شمالي البلاد واعتقلت اثنين آخرين في غارة ثانية بشرقها.

وأوضحت هذه القوات التي تقودها الولايات المتحدة في بيان اليوم أن الغارة الأولى استهدفت زعيما للمقاتلين مسؤولا عن زرع عبوات جانبية ضد قواتها، حسبما قالت هذه القوات.

وقال البيان إن الغارة وقعت في منطقة تاغاب بولاية كابيسا شمال البلاد وتضمنت اشتباكا مع مقاتلين أثناء دخولهم لأحد المجمعات، وأسفرت عن عشرة قتلى من المقاتلين دون أن يتم الإشارة إلى إصابات في صفوف قوات التحالف.

وفي غارة منفصلة اعتقلت قوات التحالف اثنين من المقاتلين في ولاية خوست شرق البلاد أثناء غارة استهدفت شبكة الزعيم سراج حقاني نجل القائد جلال الدين حقاني.

ورصدت الولايات المتحدة مكافأة قدرها مائتا ألف دولار لاعتقال سراج حقاني الذي تقول إنه يقود شبكة جديدة من المقاتلين ترتبط بحركة طالبان وتنظيم القاعدة وقامت بعدة تفجيرات في البلاد.


اقرأ أيضا

القوات الأجنبية في العراق

مطار مغلق
من ناحية ثانية قالت الشرطة في هرات إنها أغلقت مطار المدينة صباح اليوم بعد أن تعرض لهجوم ليلي بالصواريخ لم يسفر عن إصابات.

وأغلق المطار المدني والعسكري في وقت تقوم فيه قوات التحالف الدولي بقيادة أميركية بتفتيش المنطقة للتأكد من أنه لم يعد هناك أي خطر.

وأعلن مصدر عسكري أميركي أمس عن مقتل جنديين أميركيين في حادثين منفصلين شرق أفغانستان.

وكان جندي بريطاني لقي مصرعه الأربعاء بانفجار جنوب أفغانستان، واكتفت وزارة الدفاع البريطانية بقولها إن الجندي من فرقة الإمدادات الملكية دون أن تعلن هويته.

وارتفع بذلك عدد قتلى القوات الدولية في أفغانستان إلى 113 في العام الجاري مقابل 111 عام 2007.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة