أمير قطر: الخلاف الفلسطيني ليس سهلا   
الثلاثاء 1430/8/27 هـ - الموافق 18/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 4:40 (مكة المكرمة)، 1:40 (غرينتش)
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عدد محاولات للخروج من الأزمة (قنا)

قال الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر إن المملكة العربية السعودية حاولت حل الخلاف بين الأطراف الفلسطينية لكنها لم تنجح.
 
وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي عبد الله غل بإسطنبول أن تركيا أيضا حاولت التدخل في السابق للمساعدة في حل الخلاف، موضحا أن القضية ليست سهلة.
 
وأوضح الشيخ حمد أن "حماس وصلت الحكم عبر الانتخابات، والغريب أنه بعد وصولها عن طريق الانتخابات قاطعها الغرب، حكومة منتخبة والآن في وضع مع السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس، لذلك فالموضوع ليس بالأمر السهل، لكننا نتمنى أن نرى حلا لهذا الموضوع".
 
من جهة أخرى، وقع أمير قطر والرئيس التركي عبد الله غل في إسطنبول ثلاثة بروتوكولات للتعاون المشترك بين البلدين. تتعلق بتنظيم استخدام القوى العاملة بين البلدين، وأخرى في مجال التعاون الإذاعي والتلفزيوني والإخباري والثالثة حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة.
 
كما ناقش الزعيمان مد خط لأنابيب الغاز الطبيعي من قطر إلى جنوب تركيا، وجملة من القضايا الإقليمية منها القضية الفلسطينية والوضع في دارفور والأوضاع في العراق والاضطرابات في اليمن.
 
وكان بيان للرئاسة التركية قد أشار في وقت سابق إلى أن محادثات أمير قطر في تركيا ستشمل التطورات الإقليمية وسبل تحسين العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين.
 
وكان الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصل الاثنين إلى إسطنبول في زيارة رسمية لتركيا تستمر يومين ويجري خلالها مباحثات مع المسؤولين الأتراك وفي مقدمهم الرئيس عبد الله غل ورئيس وزرائه رجب طيب أردوغان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة