التحالف: لم نتلق طلبا من حكومة اليمن بالهدنة   
السبت 1436/9/24 هـ - الموافق 11/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:19 (مكة المكرمة)، 12:19 (غرينتش)
نقل مراسل الجزيرة في السعودية عن قيادة قوات التحالف العربي تأكيدها أنها لم تتلق طلبا من الحكومة اليمنية الشرعية بشأن هدنة أو طلب وقف العمليات العسكرية.

وكان المتحدث باسم قوات التحالف ومستشار وزير الدفاع السعودي العميد أحمد عسيري قال مساء الجمعة إن التحالف لن يلتزم بأي هدنة لا يلتزم بها الحوثيون في اليمن.

وأكد عسيري -في اتصال مع الجزيرة- أن التحالف سيلتزم بالهدنة التي دخلت حيز التنفيذ بداية من منتصف الليلة الماضية، وذلك بشرط أن يعلن الحوثيون التزامهم بالهدنة وأن تضع الأمم المتحدة آلية لرصد أي خرق وتحميل المتسبب فيه المسؤولية.

يأتي ذلك بينما دعا مجلس الأمن الدولي جميع أطراف الأزمة اليمنية إلى الالتزام بالهدنة الإنسانية غير المشروطة وعدم استغلالها لنقل الأسلحة أو تعزيز المواقع أو الاستيلاء على مزيد من المناطق.

وحسب الأمم المتحدة بات أكثر من 21.1 مليون يمني بحاجة إلى مساعدة إنسانية أي نحو 80% من السكان، فيما يعاني 13 مليونا من نقص غذائي و9.4 ملايين من شح المياه.

وأدى الصراع في اليمن إلى أكثر من 3000 حالة وفاة ودفع أكثر من مليون شخص للنزوح وفرار نحو 46 ألفا إلى الخارج. 

أكثر من 21.1 مليون يمني بحاجة إلى مساعدة إنسانية (الأوروبية)

خرق ومعارك
على صعيد ميداني، أفاد مراسل الجزيرة بأن مسلحي جماعة الحوثي خرقوا وقف إطلاق النار بقصفهم مناطق في الضالع، وذلك بعد ساعات من بدء سريان الهدنة الإنسانية.

وأضاف مراسل الجزيرة أن مسلحي الحوثي المدعومين بقوات موالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح استهدفوا عدة مناطق في مدينة تعز.

وفي تعز أيضا، نفّذت طائرات التحالف صباح اليوم غارات على مواقع للحوثيين في المدينة. وأفاد شهود عيان بأن غارتين جويتين استهدفتا مواقع للحوثيين في شارع الأربعين.

على صعيد مواز، قال مراسل الجزيرة نت إن طيران التحالف استهدف معسكر الصدرين التابع للواء 33 مدرع بمرتفعات مريس (40 كلم) شمال مدينة الضالع جنوب اليمن.

وفي جنوب البلاد ضرب التحالف مواقع للحوثيين في عدن وفي محافظة لحج المجاورة، حسب إفادة شهود عيان لوكالة الصحافة الفرنسية.

وفي مأرب تمكنت المقاومة الشعبية من صد هجوم لمليشيات الحوثي في صرواح غرب مأرب شرق اليمن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة