اجتماع أميركي إيراني حول العراق في بغداد الاثنين   
الأحد 1428/7/22 هـ - الموافق 5/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:43 (مكة المكرمة)، 21:43 (غرينتش)
 الاجتماع الثلاثي يتجدد في بغداد الاثنين(الفرنسية-أرشيف)
أعلن السفير الإيراني في بغداد حسن كاظمي قمي السبت أن اجتماعا بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين حول العراق سيعقد الاثنين في بغداد للبحث في تشكيل لجنة أمنية ثلاثية.
 
ونقلت وكالة الإنباء الإيرانية الرسمية عن قمي قوله "بناء على الاتفاقات السابقة سيتبادل الجانبان يوم الاثنين جهات النظر بشأن التفاصيل الخاصة باللجنة الأمنية الثلاثية".
 
وقال إن ممثلين من الدول الثلاث سيجرون مناقشات على مستوى الخبراء بشأن شكل وجدول أعمال اللجنة. وأضاف أن المسؤولين العراقيين تحدوهم آمال كبار بشأن جولتي المحادثات السابقتين، وطلبوا من إيران أن يكون لها أيضا وجود نشط في الجولة الثالثة من المحادثات.
 
ولم يوضح السفير الإيراني من سيمثل بلاده في الاجتماع الذي يتم برعاية مسؤولين عراقيين. لكنه أضاف أن الممثلين الإيرانيين والعراقيين والأميركيين سيتطرقون إلى الجوانب التقنية للاتفاق.
 
وكان كاظمي قمي قال يوم الجمعة الماضي إن محادثات على مستوى الخبراء ستعقد أوائل هذا الأسبوع لتحديد مهام اللجنة الأمنية. وقال لوكالة الطلبة "تم الاتفاق على إجراء اجتماعات على مستوى الخبراء لتحديد القضايا التي ستناقشها اللجنة الأمنية وفي أي إطار ستبدأ عملها".
 
وتتهم واشنطن طهران بدعم مليشيات تقاتل قواتها في العراق الأمرالذي تنفيه إيران. والعلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين منذ العام 1980، إثر احتجاز الرهائن في السفارة الأميركية بطهران. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة