بيريز لن يصوت لصالح منح نتنياهو حقيبة الخارجية   
السبت 1423/8/26 هـ - الموافق 2/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شمعون بيريز
قال وزير الخارجية الإسرائيلي المستقيل شمعون بيريز إنه لن يصوت لصالح رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو إذا عرضت الحكومة تعيينه وزيرا للخارجية.

ولم يعلق بيريز خلال مؤتمر عقد في جزر الباليار بإسبانيا على تعيين رئيس الأركان السابق الجنرال شاؤول موفاز وزيرا للدفاع خلفا للوزير العمالي بنيامين بن إليعازر، وأوضح أنه ليس من عادته التعليق على خصومه السياسيين. وقال إن أكبر مشكلة يواجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون هي إيجاد شركاء جدد في الحكومة.

وأضاف أنه ليس من الواضح ما إذا كانت ستجرى انتخابات مبكرة أم لا بعد استقالة وزراء حزب العمل الخمسة والتعديل الوزاري الذي يعمل له شارون حاليا. وحسب التلفزيون العام الإسرائيلي فإن شارون يعمل على تشكيل ائتلاف حكومي جديد, وعرض أمس الجمعة وزارة الخارجية على خصمه داخل حزب ليكود بنيامين نتنياهو.

وكان نتنياهو قد طلب مهلة من شارون للتفكير في هذا العرض، واتفق الاثنان بعد اجتماعهما في مزرعة شارون في النقب على معاودة اللقاء غدا الأحد.

ويرى مراقبون أن شارون يواجه عملية توازن صعبة بين الاستعانة باليمين المتطرف لتشكيل حكومته وإعطاء واشنطن ضمانات بضبط النفس بعد انسحاب حزب العمل. فاليمين الذي يسعى شارون للتحالف معه يعارض خطة السلام التي تبنتها اللجنة الرباعية, ويطالب بإبعاد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، كما يريد زيادة مخصصات الاستيطان في الضفة الغربية وقطاع غزة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة