فصل الأعضاء السفلية لتوأمتين بولنديتين ملتصقتين بالسعودية   
الخميس 1425/11/26 هـ - الموافق 6/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:41 (مكة المكرمة)، 18:41 (غرينتش)
التوأمتان البولنديتان أولغا وداريا قبل لحظات من بدء الجراحة (رويترز)

نجح فريق طبي سعودي الاثنين في فصل الأعضاء السفلية لتوأمتين سياميتين بولنديتين في عملية جراحية تجرى بمدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض.

ووصف الطبيب السعودي سعود الجدعان العملية بأنها عادية واعتبر أن نجاحها لا يشكل أي مفاجأة, مشيرا إلى أن الأمور سارت كما كان مخططا لها.

جاءت تصريحات الطبيب السعودي بعد خمس ساعات من بدء العملية التي يتوقع لها أن تستمر نحو 15 ساعة ويشارك فيها خمسون من الأطباء والممرضين والفنيين.
 
وقالت الصحف السعودية اليوم الاثنين إن التوأمتين البولنديتين أولغا وداريا كولاكس اللتين يبلغ عمرهما 15 شهرا, تشتركان في الأمعاء والجهازين البولي والتناسلي والعمود الفقري وعظم الحوض العجزي وقناة الحبل الشوكي السفلي.
 
كما تحدث أحد الأطباء المشاركين في العملية عن تداخل بالأعصاب المغذية للأطراف السفلية وعضلات الحوض.
 
وتنطوي العملية على إمكانية حدوث مضاعفات بالجهاز العصبي السفلي للطفلتين بسبب اشتراكهما في الحبل الشوكي وقابليتهما للإصابة بالتهاب السحايا.
 
ويقول رئيس الفريق الطبي الدكتور عبد الله الربيعة إن العملية صعبة ومختلفة عن العمليات السابقة نظرا لوجود تشوهات خلقية أعقد ووجود قلب معكوس للطفلة داريا وكلية واحدة ومشوهة للطفلة أولغا.
 
وأشار إلى إن أكبر التحديات التي سيواجهها الفريق الطبي هو اشتراك الطفلتين في الأعصاب والعمود الفقري ما يتطلب استخدام أجهزة مخصصة لمثل هذه الحالات وتركيزا أعلى من الفريق الجراحي.
 
يشار إلى أن هذه العملية هي التاسعة من نوعها التي تجرى في السعودية. 
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة