الملا عمر يعين قائدا جديدا لطالبان جنوب أفغانستان   
الجمعة 1424/8/8 هـ - الموافق 3/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صور نادرة للملا عمر بعدسة أحد المصورين الرسميين لحركة طالبان (رويترز)
عين زعيم حركة طالبان الملا محمد عمر يوم الأربعاء الماضي شقيق قائد عسكري قتيل ليقود أنشطة المقاومة المسلحة جنوب أفغانستان.

وقال الملا صابر الملقب بمؤمن وهو أحد كبار مسؤولي طالبان بالمنطقة إن الملا عمر أقر تعيين الملا وكيل أحمد (55 عاما) قائدا عسكريا لطالبان جنوب البلاد.

والملا أحمد هو الشقيق الأكبر للملا عبد الرحيم الذي كان يقود قوات طالبان جنوب أفغانستان وكان من بين 15 من عناصر الحركة الذين قتلوا جنوب إقليم قندهار يوم 15 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأوضح مؤمن أن الحركة عقدت اجتماعا لكبار رجال القبائل والعلماء منذ أربعة أيام بمكان ما في أفغانستان وأوصت بتعيين أحمد قائدا لطالبان للإقليم الجنوبي. ولم يكن الملا عمر حاضرا خلال الاجتماع.

وقال مؤمن لرويترز عبر هاتف محمول من موقع لم يكشف عنه إن "الملا عمر أقر توصية الاجتماع" مضيفا "نحن واثقون أن الهجمات على القوات الأميركية والحكومة ستتصاعد بعد تعيين قائد جديد".

ولا تزال العمليات العسكرية منتشرة جنوب أفغانستان التي كانت معقلا لحركة طالبان في السابق وتزايدت بشكل ملحوظ في الأسابيع الأخيرة.

وقد قتل نحو 300 شخص منذ أوائل أغسطس/ آب الماضي في أكثر الفترات دموية منذ سقوط نظام طالبان. ويوجد بين الضحايا أفغان مدنيون وعمال إغاثة وجنود وأشخاص يشتبه بأنهم من عناصر الحركة.

ويوجد حاليا بأفغانستان 11500 جندي يقودهم فريق أميركي مكون من 8500 جندي يتعقبون عناصر طالبان وتنظيم القاعدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة