أبوظبي تفتتح مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الأول   
الأحد 1428/10/3 هـ - الموافق 14/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:51 (مكة المكرمة)، 21:51 (غرينتش)

مهرجان أبو ظبي سيعرض مئة فيلم من 38 دولة (الجزيرة نت-أرشيف)

تنطلق غدا في العاصمة الإماراتية أبو ظبي فعاليات مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الأول الذي يشارك فيه مئة فيلم من 38 دولة بينها 13 عربية.

ونفت مديرة المهرجان نشوة الرويني مشاركة إسرائيل بعدما كانت تقارير صحفية تحدثت عن عرض الفيلم الإسرائيلي "زيارة الفرقة".

وقالت إن "المهرجان سيتضمن قسما يحمل اسم أضواء على الشرق الأوسط، يعرض أفلاما روائية وتسجيلية طويلة وقصيرة تعبر عن ثقافات شعوب الشرق الأوسط المتعددة وحياتهم وتطلعاتهم إلى المستقبل".

وستنظم في المهرجان -الذي تستمر فعالياته إلى 19 أكتوبر/تشرين الأول- ثلاث مسابقات، الأولى يتبارى فيها 12 فيلما طويلا، والثانية تجري بين ستة أفلام وثائقية، بينما تجمع الثالثة 18 فيلما قصيرا.

ويتخلل المهرجان مؤتمر دولي لتمويل الفيلم يهدف إلى إيجاد "تواصل بين صانعي الأفلام والممولين الدوليين" و"خلق فرص لصناعة السينما في الشرق الأوسط، وجعل أبو ظبي نقطة جذب لهذه الصناعة"، حسب ما جاء في بيان للمنظمين.

وسيتضمن المهرجان كذلك فئة أفلام مجلس التعاون الخليجي مع عرض 13 فيلما طويلا وقصيرا لمخرجين خليجيين، بينها ستة أفلام من السعودية وأربعة من الإمارات.

ويشمل المهرجان أيضا عرض ثمانية أفلام لمخرجات عربيات نصفهن فلسطينيات، كما سيحتفل بذكرى مئة عام على ولادة السينما العربية.

وأعلن المنظمون أن مهرجان الشرق الأوسط سيقدم جديدا لأنه سيركز على مسألة تمويل الأفلام في المنطقة العربية، لإحداث نهضة منشودة للسينما العربية من أبو ظبي.

وقال المدير العام لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث -التي أطلقت المهرجان- محمد خلف المزروعي إن الهيئة ستطلق بالتزامن مع المهرجان "الأكاديمية العالمية للفيلم في أبو ظبي بالتعاون مع أكاديمية نيويورك للسينما".

وكشف المزروعي أيضا عن افتتاح "مركز أبو ظبي لصناعة الفيلم، الذي سيشجع صناع الفيلم المحليين ويفتح أمامهم إمكانية تسويق أفلامهم عالميا".

وقد خصصت مؤسسة أبو ظبي للإعلام جائزة بمبلغ مئة ألف دولار لدعم صناعة السينما في الإمارات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة