الصياغ والجادرجي يفوزان بجائزة الشيخ زايد للكتاب   
الأحد 1429/2/11 هـ - الموافق 17/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 3:24 (مكة المكرمة)، 0:24 (غرينتش)
غلافا كتابي "علم الاجتماع" و"في جدلية وسببية العمارة" (الجزيرة نت)
 
 
نال الأردني الدكتور فايز الصياغ جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الترجمة في دورتها الثانية، ونال المعماري العراقي رفعة الجادرجي بذات الجائزة في فرع الفنون.
 
واستحق الصياغ الجائزة التي أعلن عنها اليوم عن كتابه المترجم من اللغة الإنجليزية "علم الاجتماع" لأنتوني غدنز، في حين نال الجادرجي الجائزة عن كتابه "في جدلية وسببية العمارة".

وكانت الجائزة قد أعلنت مؤخراً عن حصول مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية على جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع النشر والتوزيع، في حين تم حجب الجائزة في فرع أفضل تقنية في المجال الثقافي.
 
كما سبق أن أُعلن فوز الروائي الليبي إبراهيم الكوني بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب، وفوز الكويتية هدى الشوا بجائزة أدب الطفل.
 
ومن المنتظر أن تُعلن خلال الأسابيع القادمة نتائج الجائزة في الفروع الثلاثة المتبقية وهي فرع التنمية وبناء الدولة، وجائزة المؤلف الشاب، وشخصية العام الثقافية.
 
وسيكرم الفائزون خلال فعاليات الدورة القادمة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي سيقام خلال الفترة 11-16 مارس/ آذار القادم.
 
مشاركة جيدة
وبلغت حصيلة المشاركات في هذه الدورة 512 مشاركة في جميع فروع الجائزة المختلفة جاءت من 30 دولة، منها 67 مشاركة في فرع الترجمة، و15 مشاركة في فرع الفنون.
 
يذكر أن كتاب الصياغ المترجم عن اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية توج لأهمية ما يضيفه إلى الواقع الثقافي العربي، حيث نقل أحد أهم الكتب المعاصرة إلى العربية بشكل مقارب وصائب، وجاءت الترجمة سلسة وطيعة.
 
أما كتاب الجادرجي فقد توج لأن مؤلفه جمع فيه بين حس الفنان وتأمل المفكر، وقدّم فيه منظوراً جديداً لمحددات فن العمارة بين الحاجات النفعية والرمزية والجمالية على المستويات الجماعية والفردية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة