كاديما يقترح مسودة برنامج حكومي تشمل الانسحاب من الضفة   
الاثنين 18/3/1427 هـ - الموافق 17/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:42 (مكة المكرمة)، 21:42 (غرينتش)

حزب أولمرت لا يزال مستمرا في مشاورات الحكومة (رويترز-أرشيف)

عرض حزب كاديما بزعامة إيهود أولمرت اليوم الأحد على حزب العمل الذي سيشاركه في الائتلاف الحكومي المقبل، مسودة برنامج حكومي تنص على الانسحاب الإسرائيلي من الضفة الغربية.

وقال المحامي ديفد ليباي الذي يشرف على المفاوضات من جانب حزب العمل، إنه لم تسو كل النقاط الخلافية بين الطرفين، وهي تتعلق بصورة رئيسية بصياغة الفصول المتعلقة بالانسحاب الإسرائيلي من الضفة الغربية، وكذلك بزيادة الحد الأدنى للأجور التي يطالب بها حزب العمل.

وقال ليباي إن مسودة البرنامج تنص على أن إسرائيل تريد التوصل إلى إنهاء النزاع مع الفلسطينيين عن طريق المفاوضات من أجل ترسيم الحدود، ما يعني أنه سيجرى انسحاب من الضفة الغربية.

وأوضح أن النص يحدد أنه إذا تبين أن المفاوضات مستحيلة فإن إسرائيل ستتولى مصيرها بنفسها في إطار وفاق وطني واسع، أي بموجب قرار حكومي وإذا اقتضت الحاجة عملية تصويت في البرلمان "لكن بدون اللجوء إلى استفتاء".

من طرف واحد
غير أن العماليين يشددون بحسب الإذاعة العامة على أن ينص البرنامج الحكومي حرفيا على "انسحاب من طرف واحد في حال فشل المفاوضات".

من ناحية أخرى تواجه عملية تشكيل الحكومة صعوبة أخرى تتعلق بإمكانية مشاركة حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف فيها.

وأفادت وسائل الإعلام أن المستشار القانوني للحكومة مناحيم مازوز قد يرفض هذا الطلب بسبب شبهات تحوم حول زعيم الحزب إفيغدور ليبرلمان في قضية تحويلات مالية.

وفاز كاديما بـ29 مقعدا من أصل 120 في الكنيست الإسرائيلي في انتخابات 28 مارس/آذار الماضي، وأمامه بموجب القانون مهلة أربعة أسابيع تنتهي في الرابع من مايو/أيار المقبل وقابلة للتجديد أسبوعين لتشكيل الحكومة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة