صدام يجتمع بالعلماء العراقيين عقب إسقاط الطائرة   
الثلاثاء 16/3/1423 هـ - الموافق 28/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صدام حسين
اجتمع الرئيس العراقي صدام حسين بمدير منظمة الطاقة الذرية العراقية فاضل مسلم وعدد من الباحثين والمهندسين في المنظمة ودعاهم إلى بذل المزيد من الجهود لتحقيق التقدم العلمي من أجل مواجهة من أسماهم الأعداء الذين يحاربون العراقيين.

وقال صدام في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية إن "الأعداء هدفهم الإنسان في العراق وليس شيئا آخر, لذلك تراهم يعلقون عقود الأدوية ومواد تعقيم المياه ومكافحة الآفات الزراعية" في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء". وأضاف أن قرار الأمم المتحدة رقم 1409 "المليء بالنوايا الشريرة إنما يقصد توسيع قائمة الاستخدام المزدوج وتقليص قائمة المواد الأخرى وكل هذا حتى يخلقوا عقبات أمام تطور العراق ولكنه سيتطور إن شاء الله".

وكان الرئيس العراقي اتهم واشنطن الأسبوع الماضي بالسعي إلى "إعاقة تطور" العراق عبر فرض القرار 1409 عليه. وينص هذا القرار الصادر قبل أسبوعين عن مجلس الأمن على تيسير الإجراءات المطبقة في إطار العقوبات المفروضة على العراق, بشكل يسهل استيراد المواد ذات الاستخدام المدني. غير أنه لا يزال يتعين على بغداد إخضاع طلبات استيراد هذه المواد للأمم المتحدة التي وضعت لوائح طويلة ومفصلة بالمواد التي يمكن استخدامها لأهداف عسكرية.

إسقاط طائرة
صورة بثها التليفزيون العراقي للطائرة التي أعلنت بغداد إسقاطها
من جهة ثانية أكد الجيش العراقي أنه نجح في السيطرة على طائرة أميركية من دون طيار تقوم "بمهمة تجسس" في المنطقة الشمالية بعد رصدها وإجبارها على الهبوط الأحد. وعرض تلفزيون العراق عصرا ولعدة مرات لقطات مطولة عن الطائرة التي يقدر طولها بثلاثة أمتار ولها جناحان الأول أمامي وبشكل زاوية والثاني بشكل مستطيل في الخلف وفي ذيلها مروحة صغيرة.

وكانت شبكة (C.N.N) التلفزيونية الأميركية نقلت عن ناطق عسكري أميركي في واشنطن تأكيده سقوط طائرة من دون طيار في شمال العراق. لكن الناطق نفى البيان العراقي الذي أشار إلى أن وسائل الدفاع الجوي سيطرت عليها وأجبرتها على الهبوط.

يذكر أن الدفاعات الجوية العراقية أعلنت خلال الأشهر الماضية عن إسقاط ثلاث طائرات من دون طيار كانت تقوم بطلعات تجسسية فوق جنوب العراق في منطقة الحظر الجوي. واعترفت واشنطن بأنها فقدت ثلاثا من طائراتها في 10 أكتوبر/ تشرين الأول و11 سبتمبر/ أيلول و27 أغسطس/ آب 2001 بحسب بغداد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة