بوش يتعهد بإزالة آثار النزاع الانتخابي   
الاثنين 1421/9/23 هـ - الموافق 18/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوش مع زعماء الكونغرس
تعهد الرئيس الأميركي المنتخب جورج بوش بالعمل من أجل كل الشعب بعد لقائه القادة الجمهوريين والديموقراطيين في الكونغرس في واشنطن، وقال بوش إنه حان الوقت لإزالة آثار النزاع الانتخابي بين الطرفين.

وقد التقى بوش في الكونغرس الذي يزوره لأول مرة منذ إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية، مع زعيمي الأغلبية في مجلس الشيوخ السناتور الجمهوري ترنت لوت ورئيس مجلس النواب دينيس هاسترت، ومع زعيمي الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ السناتور توم داشل وفي مجلس النواب ديك جيفاردت.

وأكد بوش عقب اللقاءات أن النزاع الانتخابي لن يؤثر على عمله مع الحزبين على حد سواء. وقال "أوضحت لكل منهم أنني جئت إلى واشنطن بهدف التعرف على قضايا الشعب عن قرب، وأتطلع إلى أن أسمع وأعمل مع الجمهوريين والديموقراطيين".

وكان بوش قد التقى في وقت سابق مع رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي آلان غرينسبان حيث استمع إلى تقرير حول الوضع الاقتصادي في البلاد.
وتعهد بوش خلال لقائه مع غرينسبان بالمضي قدما في خطته الرامية إلى خفض الضرائب. وتجدر الإشارة إلى أن بوش وغرينسبان لا يتفقان على الأسلوب الأمثل   لإنفاق الفائض الكبير في الميزانية الاتحادية.

وكان بوش قد وصل مساء أمس إلى واشنطن للمرة الأولى منذ الانتخابات الرئاسية في 7 تشرين الثاني/نوفمبر لإجراء محادثات مع الرئيس الأميركي بل كلينتون ومسؤولين آخرين لتأمين نقل سلس للسلطة.

وكان بوش قد سارع خلال اليوميين الماضيين إلى تعيين طليعة مسؤولي إدارته، فاختار رايس لمنصب مستشار الأمن القومي لتكون بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب، كما عين الجنرال المتقاعد كولن باول في منصب وزير الخارجية.

من جانب آخر صوت الأعضاء الجمهوريون الـ25 في الكلية الانتخابية عن ولاية فلوريدا لصالح جورج بوش الذي فاز بفارق ضئيل من الأصوات في الولاية.

وستصوت الولايات الأميركية الخمسون في وقت لاحق لاختيار الرئيس الـ 43 للولايات المتحدة الأميركية عبر الاقتراع غير المباشر.

ويحتاج الرئيس المنتخب إلى 270 صوتا من الكلية الانتخابية من أصل 538 لانتخابه رسميا ويملك جورج بوش 271 صوتا، عقب فوزه بأصوات أعضاء الكلية الانتخابية في ولاية فلوريدا. ومن المقرر أن يعلن رئيس مجلس الشيوخ النتيجة الرسمية في السادس من يناير/كانون الثاني المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة