مصر تقترح نبيل شعث رئيسا للوزراء   
الثلاثاء 1423/4/29 هـ - الموافق 9/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تناولت بعض الصحف العربية عدة موضوعات أبرزها ما حمله المبعوث المصري للرئيس عرفات من اقتراح بتعزيز فصل السلطات وانتزاعها من يديه مع الاحتفاظ له بالمكانة الرمزية وتعيين وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نبيل شعث رئيسا للوزراء، وطلب شارون من الولايات المتحدة ترتيب لقاء بين بيريز وشخصية سعودية كبيرة من أجل دفع الإصلاحات في السلطة الفلسطينية والعودة إلى المسيرة السياسية.


اللواء عمر سليمان حمل إلى الرئيس الفلسطيني اقتراحا لتعزيز فصل السلطات وانتزاعها من يديه مع الاحتفاظ له بالمكانة الرمزية وتعيين وزير التخطيط والتعاون الدولي نبيل شعث رئيسا للوزراء لكن الفلسطينيين لم يردوا على هذا الاقتراح

النهار

نبيل شعث بديلا لعرفات
نقلت صحيفة النهار اللبنانية عن مراسلها في رام الله أن المبعوث المصري إلى السلطة الفلسطينية مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان حمل إلى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اقتراحا لتعزيز فصل السلطات وانتزاعها من يديه, مع الاحتفاظ له بالمكانة الرمزية, وتعيين وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نبيل شعث رئيسا للوزراء, لكن الفلسطينيين لم يردوا على هذا الاقتراح.

أما صحيفة القدس العربي اللندنية فقد أشارت إلى أنباء ترددت عن لقاءات بين مسؤولين أمنيين إسرائيليين وفلسطينيين قبل أيام.

كما أفادت مصادر إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون طلب من الولايات المتحدة ترتيب لقاء بين بيريز وشخصية سعودية كبيرة وذلك من أجل دفع الإصلاحات في السلطة الفلسطينية والعودة إلى المسيرة السياسية.

أما صحيفة الحياة اللندنية فكان من عناوينها حول الموضوع الفلسطيني:
- عتب فلسطيني على مسؤولين مصريين لنقلهم أفكارا إسرائيلية للإصلاح.
- فرنسا وروسيا تتمسكان بالحوار مع عرفات وتدعوان إلى مؤتمر دولي لإقامة الدولة.

خسائر جيش الاحتلال
أشارت صحيفة البيان الإماراتية نقلا عن تقرير عسكري إسرائيلي أن 150 جنديا إسرائيليا قتلوا في الضفة العربية منذ بداية العام الحالي بالإضافة إلى 48 آخرين لقوا مصرعهم في حوادث أخرى.

كما أصيب في الفترة نفسها أكثر من 300 جندي بجراح متوسطة وخطيرة, وجاء في التقرير أيضا أن عدد حالات الانتحار في الجيش الإسرائيلي انخفضت بمقدار الثلث لكن التقرير لم يكشف عن أرقام محددة بل اكتفى بتقرير دلالي.

نجاة الملا عمر
في الشأن الأفغاني كشفت القدس العربي عن نجاة الملا محمد عمر زعيم حركة طالبان من محاولة لقتله أو اعتقاله أثناء عملية عسكرية باكستانية أميركية مشتركة, وأشارت الصحيفة إلى أنباء تفيد بمقتل خمسة جنود أميركيين يوم الجمعة الماضي في قندهار.

صحيفة الحياة
وجاء في الحياة "باكستان تعتقل المسؤولين عن هجمات على الفرنسيين والقنصلية الأميركية" وهو عنوان أبرزته الصحيفة وقالت إن باكستان اتهمت حركة المجاهدين العالمية بالمسؤولية عن الهجمات الأخيرة على القنصلية الأميركية ومهندسي وزارة الدفاع الفرنسية، واعتقلت ثلاثة من كبار قادة الحركة القريبة من تنظيم القاعدة الذين اعترفوا بالتهم المنسوبة إليهم.


إن تركيا تسير نحو إجراء انتخابات مبكرة بعدما دخلت منعطفا سياسيا اثر استقالات وزارية ونيابية بالجملة بعد خلاف نشب داخل أكبر الأحزاب التركية وهو اليسار الديمقراطي الذي يتزعمه رئيس الوزراء

الحياة

وعلمت الحياة أن رئيس مكتب الأمين العام للأمم المتحدة أبلغ مجلس الأمن أن كوفي أنان لن يتخذ قراراه بشأن جولة أخرى من المحادثات مع العراق قبل أن يتسلم رد بغداد حول عودة المفتشين. كما نقلت دعوة كل من روسيا وفرنسا إلى تسوية سياسية للمشكلة العراقية.

وعنوان آخر يقول زلزال سياسي يهز تركيا جاء فيه "إن تركيا تسير نحو إجراء انتخابات مبكرة بعدما دخلت منعطفا سياسيا إثر استقالات وزارية ونيابية بالجملة بعد خلاف نشب داخل أكبر الأحزاب التركية وهو اليسار الديمقراطي الذي يتزعمه رئيس الوزراء.

وتنقل الحياة معلومات استخباراتية من أسمرا تشير إلى وجود زوارق بحرية إسرائيلية بصورة مستمرة على الشواطئ وفي المياه الإقليمية الإريترية. وتحذر من أن هذه القطع البحرية تقوم بمهمات تجسسية ضد دول عربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة