بلير يمثل أمام لجنة التحقيق في وفاة كيلي   
الخميس 1424/7/2 هـ - الموافق 28/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لجنة هاتن تستجوب بلير اليوم (رويترز)
يدلي اليوم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة البريطانية بشهادتيهما أمام لجنة التحقيق في وفاة خبير الأسلحة البريطانية ديفد كيلي.

وكان وزير الدفاع البريطاني جيف هون نفى أمس في شهادته أمام اللجنة التي يرأسها برئاسة اللورد بريان هاتن أي دور له في إعادة صياغة ملف الحكومة البريطانية عن أسلحة العراق.

وأكد هون (49 عاما) أن كيلي أعرب عن دعمه لسياسة الحكومة البريطانية تجاه العراق عندما التقى به قبل بدء الحرب.

وقال هون في شهادته إنه تجاهل نصيحة كبير الموظفين المدنيين بوزارته بألا يدع خبير الأسلحة يمثل أمام البرلمان البريطاني لمساءلته بشأن مبررات غزو العراق.

وواجه هون تحقيقا مكثفا حول دوره في الكشف عن أن كيلي كان المصدر الذي استندت إليه هيئة الإذاعة البريطانية في تقريرها الذي أكدت فيه أن الحكومة البريطانية ضخمت المعلومات الواردة في الملف الذي أصدرته في سبتمبر/ أيلول 2002 عن أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة وساهم كيلي في صياغته.

وكانت الحكومة ذكرت في الملف أن العراق يستطيع نشر أسلحة كيميائية وبيولوجية خلال 45 دقيقة، في إطار سعيها لإقناع الشعب البريطاني المتشكك بدعم غزو العراق. وكان رئيس لجنة الاستخبارات المشتركة قد أدلى بشهادته أمام اللجنة.

يشار إلى أنه عثر على جثة كيلي وقد قطعت شرايين معصمه في غابة قريبة من منزله في 18 يوليو/ تموز الماضي بعد أيام من مثوله أمام لجنة برلمانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة