جولة خارجية لشافيز سعيا للسلاح وكسب دعم الأصدقاء   
الأربعاء 1427/8/6 هـ - الموافق 30/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 19:07 (مكة المكرمة)، 16:07 (غرينتش)

شافيز حضر تجمعا طلابيا خلال زيارته الأرجنتين برفقة الرئيس الكوبي (الفرنسية)

يصل الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز اليوم إلى روسيا البيضاء، في إطار جولة واسعة في الخارج بدأها من الأرجنتين وستقوده أيضا الى روسيا وفيتنام وإيران.

وسيمضي شافيز يومين في روسيا البيضاء يلتقي خلالهما مع رئيسها ألكسندر لوكاشنكو الذي يواجه نظامه معارضة في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأوضحت منسك أن محادثات شافيز ولوكاشنكو ستتناول المشاكل الدولية وتعاون البلدين في الأمم المتحدة وفي حركة عدم الانحياز.

وتبحث فنزويلا عن دعم دبلوماسي لمسعاها في الظفر بمقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي من منافستها غواتيمالا المدعومة من الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة خارجية روسيا البيضاء أندريه بوبوف إن هذه أول زيارة للرئيس الفنزويلي إلى البلد والأولى لرئيس دولة في أميركا اللاتينية منذ استقلال روسيا البيضاء عام 1991.

عقود تسلح
وسيتوجه شافيز بعد ذلك إلى روسيا في رابع زيارة له لهذا البلد ينتظر أن يبحث خلالها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الترويج لدعوتهما السابقة في إنشاء عالم متعدد الأقطاب..

"
شراء فنزويلا 30 طائرة حربية من طراز "سوخوي" و30 مروحية روسية تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار تشكل المرحلة الأهم من جولة شافيز الخارجية
"
وسيزور رئيس فنزويلا عدة مصانع عسكرية من بينها معمل باريكادي في فولغوغراد الذي ينتج صواريخ إستراتيجية.

وسيشكل شراء فنزويلا 30 طائرة حربية من طراز "سوخوي" و30 مروحية روسية تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار، والذي أعلنته موسكو الجمعة، المرحلة الأهم في زيارته.

وببيع كراكاس طائرات سوخوي، تحقق روسيا المصممة على تنشيط صادراتها من المعدات العسكرية التي تواجه صعوبات منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991، اختراقا مهما في أميركا اللاتينية حيث لم تبع في الماضي أي دولة طائرات قتالية، باستثناء كوبا.

وكانت كراكاس اشترت من موسكو 100 ألف رشاش هجومي "كلاشنيكوف" تبلغ قيمتها 54 مليون دولار و15 مروحية بقيمة 200 مليون دولار. وهي تجري مفاوضات لبناء موقعين لإنتاج رشاشات من هذا النوع على أراضيها.

وباعت روسيا عام 2005 أسلحة إلى 61 بلدا بقيمة ستة مليارات دولار، وهو مستوى قياسي في السنوات الأخيرة. ومن أهم زبائنها الهند والصين والجزائر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة