الصين تكشف النقاب عن منتجات غذاء أوروبية ملوثة   
الأربعاء 12/12/1429 هـ - الموافق 10/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:10 (مكة المكرمة)، 21:10 (غرينتش)
المنتجات الملوثة في الصين وأوروبا أثارت فزع المستهلكين (الفرنسية-أرشيف)
كشفت الصين عن مصادرة عدة دفعات من واردات أطعمة أوروبية ملوثة, وقالت إنها ستسحب كل منتجات الخنزير الأيرلندية عقب حالة فزع بسبب التلوث هناك.

وأوضحت هيئة مراقبة الجودة بالصين في موقعها على الإنترنت أن المسؤولين في شنغهاي وإقليم سيشوان بجنوب غرب البلاد اكتشفوا عيوبا في بعض الأطعمة المستوردة من أوروبا, ومن بينها شراب براندي إيطاليا ومنتجات ألبان إسبانية وشيكولاتة بلجيكية وتوابل من بريطانيا.

وذكرت الهيئة أن جميع هذه الأنواع ملوث بمواد كيميائية مختلفة, مشيرة إلى أن كل المنتجات الملوثة سحبت أو أعدمت دون توضيح قيمة البضائع أو تحديد الشركات التي صنعتها.

كما قالت الهيئة إنها تحظر استيراد العلف ومنتجات الخنزير الأيرلندية وأعلنت عن سحب 2047 طنا من واردات الخنزير الأيرلندية إلى الصين منذ الأول من سبتمبر/ أيلول.

كانت الحكومة الأيرلندية قد أمرت السبت الماضي بسحب كل منتجات الخنزير المصنوعة محليا من المتاجر والمطاعم والمصانع بسبب تلوث بمادة الديوكسين التي قد يؤدي بعضها للإصابة بالسرطان.

جاء ذلك بينما لا تزال الصين قلقة بشأن مشاكل أكثر قربا في الداخل, حيث ذكرت وكالة شينخوا الرسمية للأنباء أن الصين ستشن حملة أخرى على الأغذية الملوثة, يتوقع أن تستمر حتى أبريل/ نيسان المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة