بوش يدعو لإقرار قانون لمكافحة حرائق الغابات   
السبت 1424/6/19 هـ - الموافق 16/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

استمرار الحرائق في الغابات الأميركية وتدميرها يثير قلق البيت الأبيض (رويترز - أرشيف)
دعا الرئيس الأميركي جورج بوش مجلس الشيوخ (الكونغرس) إلى الموافقة على خطته القاضية بمكافحة حرائق الغابات المدمرة في الولايات المتحدة.

وقال بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي إن خبراء مكافحة الحرائق وحراس الغابات والحدائق متفقون على ضرورة الحد من مخاطر اندلاع الحرائق مع الحفاظ في الوقت نفسه على التوازن الصحي للنظام البيئي للغابات من خلال تخفيف كثافة الغابات.

وقال بوش إنه شاهد بنفسه الأسبوع الماضي كيف حول حريق هائل في ولاية أريزونا غابة مزدهرة إلى جبل من الرماد الأسود والأعواد المتفحمة. كما شاهد أيضا غابات في منطقة قريبة لم تتضرر كثيرا بفضل "سياسة حكيمة" لإدارة الغابات.

كما طالب الرئيس الأميركي بتقليص الإجراءات البيروقراطية لاستكمال المشروعات الملحة لتخفيف كثافة الغابات، وبتسريع إجراء عمليات التقويم والاستشارات البيئية التي يتطلبها من خلال القانون الحالي.

ويسهل القانون من الشروط الإجرائية والقضائية لإزالة الشجيرات النامية تحت الأشجار الكبيرة على مساحة 20 مليون فدان من الغابات المعرضة للحرائق الهائلة. وقد اشتعلت النيران في أكثر من 7 ملايين فدان عام 2000.

وترمي خطة بوش إلى تقليل مخاطر اندلاع الحرائق عبر التخفيف من كثافة نمو الأشجار، ويرى المعارضون في ذلك وسيلة لتسهيل استغلال شركات الأخشاب للغابات.

واستغل بوش أيضا حديثه الإذاعي لحشد التأييد لالتزامه بتوفير ما يقرب من 2.9 مليار دولار لتحسين الحدائق العامة والمحميات الطبيعية، كما دعا الكونغرس إلى تخصيص خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات.

وكان مجلس النواب قد وافق على مشروع القانون في مايو/ أيار الماضي ومن المتوقع أن يقره مجلس الشيوخ في الخريف القادم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة