فنانون وكتاب يقاطعون دمشق السينمائي   
الثلاثاء 15/11/1430 هـ - الموافق 3/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:19 (مكة المكرمة)، 9:19 (غرينتش)

يشهد مهرجان دمشق السينمائي مشاركة 275 فيلما من 52 دولة (الجزيرة)

قاطع العديد من المخرجين والكتاب والفنانين السوريين مهرجان دمشق السينمائي الـ17 الذي انطلقت فعالياته السبت الماضي، ووجهوا انتقادات حادة لإدارة المؤسسة العامة للسينما في سوريا.

وقد انتقد مقاطعو مهرجان دمشق ما أسموه الدجل السينمائي الذي تقوم به الإدارة الحالية للمؤسسة العامة للسينما لتغطية ما وصفوه بالعجز والخراب الذي لحق بالحال السينمائي في البلاد.

وقال المقاطعون في بيان صحفي إن هذا المهرجان يغطي غياب أي إرادة أو عمل فعلي لدى وزارة الثقافة لوضع سياسة سينمائية صحيحة تنتصر للسينما ولمشروعها الثقافي المجتمعي.

وأضاف البيان أن المهرجان أصبح "قرقعة وضجيجا خاويا يعلو صخبه كلما غارت الحال السينمائي في مزيد من الخراب، وكلما علا منسوب العجز والفساد والفردية والإقصاء وغياب الموهبة والعقل في زوايا هذا الإدارة للسينما في بلادنا".

ومن بين الأسماء التي قاطعت المهرجان المخرجون نبيل المالح ومحمد ملص ومأمون البني وعمر أمير لاي، والفنانون بسام كوسا وبشار إسماعيل وسحر فوزي وريم علي، والكاتبان أحمد حامد وفؤاد حميرة.

وقد انتقد مهرجان دمشق السينمائي الذي بدأت فعالياته السبت الماضي بما وصف بحالة من الفوضى في توزيع بطاقات حفل الافتتاح. ويشارك في المهرجان 275 فيلما من 52 دولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة