الصين تبدأ محاكمة كوري جنوبي متهم بمساعدة مهاجرين   
الاثنين 1423/4/28 هـ - الموافق 8/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رجل أمن صيني يتفقد طلبات التأشيرات في قنصلية كوريا الجنوبية ببكين (أرشيف)
أعلن دبلوماسي من كوريا الجنوبية أن الصين ستبدأ اليوم محاكمة كوري جنوبي اعتقلته السلطات الصينية لمساعدته كوريين شماليين على الهرب من بلادهم، وأوضح أن جلسات المحاكمة ستعقد في منغوليا.

وقال الدبلوماسي الذي لم يكشف عن اسمه أن الصين ذكرت أن المحاكمة ستبدأ اليوم الاثنين إلا أنها لم تكشف مزيدا من التفاصيل عن الموضوع.

وكانت السلطات الصينية قد أوقفت الكوري الجنوبي تشون كي ون في مارس/ آذار الماضي بعد اتهامها له بمحاولته مساعدة 15 مهاجرا من كوريا الشمالية للوصول إلى منغوليا تمهيدا لنقلهم إلى كوريا الجنوبية.

يشار إلى أن كي ون هو أحد ثلاثة أشخاص أوقفتهم السلطات الصينية منذ مارس/ آذار الماضي بتهمة مساعدة كوريين شماليين للفرار من بلادهم. فقد ألقت الصين القبض على القس الكوري الجنوبي تشوي بونغ إيل (54 عاما) في أبريل/ نيسان الماضي للاشتباه في مساعدته مهاجرين من كوريا الشمالية بمدينة يانجي الصينية القريبة من الحدود مع كوريا الشمالية.

كما قبضت السلطات الصينية على الأميركي جون دانيال تشوي الذي يعرف أيضا باسم جوزيف في مايو/ أيار الماضي بتهمة اغتصاب طفل ومساعدة كوريين شماليين على الدخول إلى الصين.

وتقوم الصين بحملة للقضاء على الأشخاص الذين يساعدون المهاجرين من كوريا الشمالية على الفرار من بلادهم في أعقاب سلسلة من الحوادث لجأ خلالها أكثر من 60 شخصا لمقار بعثات دبلوماسية بالصين تسببت في حرج لبكين التي أمنت المعابر إلى كوريا الجنوبية منعا لمثل هذه المحاولات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة