بامجي ينافس حياتو على رئاسة الاتحاد الأفريقي   
الثلاثاء 1424/9/3 هـ - الموافق 28/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حياتو يأمل الاحتفاظ برئاسة الكاف بعد أن خسر في انتخابات الفيفا (أرشيف)
أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) أن البوتسواني إسماعيل بامجي عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سيخوض الانتخابات على رئاسة الكاف في مواجهة الكاميروني عيسى حياتو الرئيس الحالي.

وستكون هذه هي المرة الثانية التي يواجه فيها حياتو منافسا على المنصب خلال 14 عاما قضاها في منصبه، علما بأن الانتخابات ستجرى في تونس قبيل انطلاق نهائيات كأس الأمم الأفريقية في شهر يناير المقبل.

وكان بامجي وهو حكم دولي سابق قد أعلن نيته في الترشح لهذا المنصب في شهر مارس الماضي قائلا إن التغيير أصبح ضروريا، وهو ما تأكد أمس عندما أصدر الكاف قائمة بالمرشحين.

واختير بامجي رجل الأعمال عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم عام 1988 عندما انتخب حياتو رئيسا للاتحاد.

ويقول الحليفان السابقان إنهما حصلا على تأييد معظم الدول الأعضاء البالغ عددها 52 دولة، بل إن بامجي يؤكد أنه واثق من حصوله على 30 صوتا على الأقل بعد لقاءاته مع مسؤولي الاتحادات المحلية خلال اجتماع الفيفا الذي عقد في الدوحة الأسبوع الماضي.

وكان حياتو خسر في الانتخابات على رئاسة الفيفا العام الماضي عندما صوت أكثر من نصف الدول الأفريقية لصالح السويسري سيب بلاتر في سول قبل نهائيات كأس العالم الماضية، واعتبر ذلك تصويتا لسحب الثقة من حياتو الذي وضع بعد خسارته في انتخابات الفيفا عدة خطط للتغيير في إدارة الاتحاد الأفريقي.

من جهة أخرى يسعى الغاني عبيدي بيليه الفائز بلقب أحسن لاعب أفريقي ثلاث مرات للحصول على مكان في اللجنة التنفيذية للاتحاد عن غرب أفريقيا.

وسيفقد التونسي سليم علولو عضو اللجنة التنفيذية بالفيفا منصبه لأن بلاده لم ترشحه للاحتفاظ به مرة أخرى، حيث سيتنافس على هذا المقعد مرشحون من مصر والجزائر والمغرب وتوغو وتونس.

وتجري أفريقيا انتخابات على ثلاثة من مقاعدها في اللجنة التنفيذية بالفيفا بينما يصبح رئيس الاتحاد الأفريقي نائبا لرئيس الفيفا بشكل مباشر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة