إيطاليا تفتش شركات تعتقد أن لها صلة بالقاعدة   
الأربعاء 1422/8/28 هـ - الموافق 14/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أسامة بن لادن
قالت مصادر قانونية في إيطاليا إن الشرطة قامت بتفتيش مركز للاتصالات المخفضة بفلورنسا وعدد من المكاتب الأخرى في أنحاء متفرقة من القطر على خلفية اتهامات بوجود علاقة محتملة بينها وبين تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

وأضافت المصادر أن الشرطة فتشت عددا من شركات فلورنتين التي لها معاملات مع مجموعة البركات الصومالية المدرجة ضمن قائمة الشركات التي تعتبرها واشنطن داعمة للإرهاب وجففت أرصدتها الأسبوع الماضي، وهو اتهام تنفيه المجموعة بشدة.

وجاءت عمليات التفتيش بعد أسبوع من مداهمة الشرطة لمنزلين تابعين لرجلي أعمال يشتبه بوجود علاقة لهما ببن لادن المشتبه به الأول في هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول الماضي على الولايات المتحدة.

وكانت إيطاليا جمدت 20 حسابا مصرفيا وأعلنت أنها تحقق في 94 عملية مصرفية أخرى ربما تكون مرتبطة بـ"الإرهاب الدولي". وأكدت وزارة الاقتصاد الإيطالية أن السلطات الإيطالية وضعت قائمة بأسماء 49 شخصا ومنظمة يعتقد أن لها علاقات بما أسمته بالإرهاب.

وأفادت وزارة الاقتصاد أن لجنة الأمن المالي الإيطالية ستجتمع كل أسبوعين أو أقل إن لزم الأمر لتنسيق الحرب على تمويل ما يسمى بالإرهاب. وقال وزير الاقتصاد جوليو تريمونتي إن "إيطاليا عازمة على المساهمة بأقصى قدر ممكن لاجتثاث مصادر تمويل الإرهاب الدولي لعلمها بأن هذه جبهة حاسمة في الحرب الشاملة على الإرهاب"، وأوضح أنه تم تجميد حسابات بنكية ترتبط بسبعة أشخاص أو جماعات تشتبه الولايات المتحدة بأنها تمول الإرهاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة