ارتفاع عدد قتلى انفجار المنجم الصيني إلى 138   
الثلاثاء 1426/10/27 هـ - الموافق 29/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 8:50 (مكة المكرمة)، 5:50 (غرينتش)

انفجارات مناجم الفحم بالصين تخلف ثلاثة آلاف قتيل خلال ستة أشهر (رويترز-أرشيف)

ارتفعت محصلة القتلى في الانفجار الذي وقع بمنجم للفحم شمال شرق الصين إلى 138 وفق ما أفادت به حصيلة جديدة صدرت اليوم الثلاثاء، وذلك بعد انتشال أربع جثث أخرى من المنجم.

وأفادت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن 11 من العمال ما زالوا مفقودين في المنجم بعد يومين من الانفجار. ولا تزال جهود الإنقاذ مستمرة بعد إخراج 72 عاملا من المنج أحياء.

ووقع الانفجار في وقت كان 221 عاملا في قاع المنجم في دونغفنغ قرب كيتاهي في محافظة هيلونغديانغ على مقربة من الحدود مع سيبيريا.

وحسب وكالة الأنباء الصينية فإن غبار الفحم أعطب كل شبكات التهوية في المنجم مشيرين إلى أن النظام الرئيسي استأنف العمل أمس الاثنين.

وكان آخر حادث يتعرض له منجم قبل ثلاثة أيام عندما اجتاحت المياه منجما بولاية هيبي شمالي البلاد ما أدى إلى مصرع 17 عاملا. وفي أغسطس/ آب الماضي وقعت كارثة في منجم بولاية غواندونغ جنوبي البلاد قتل فيها ما لا يقل عن 123 عاملا.

كما تشير الأرقام الرسمية الحكومية إلى أن نحو ثلاثة آلاف عامل منجم لقوا مصرعهم في أول ستة أشهر من هذا العام وحده.

وكانت السلطات أقرت مؤخرا بأن كثيرين من المسؤولين تجاهلوا موعدا نهائيا كانت قد حددته كي يتخلوا عن استثماراتهم بمناجم الفحم. وطالب هذا القرار جميع المسؤولين المحليين بالتخلي عن أسهمهم في صناعة الفحم بسبب تنامي الغضب الشعبي من مشكلة تكرار الحوادث بمناجم الفحم.

يشار إلى أن الصين بها حوالي 24 ألف منجم فحم, وتتسبب حوادث المناجم حسب الإحصاءات الرسمية بمقتل ستة آلاف شخص سنويا, في وقت تتحدث فيه تقديرات مستقلة عن 20 ألف قتيل سنويا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة