فرنسا تقترب من نهائيات أمم أوروبا 2004   
الأحد 1424/7/12 هـ - الموافق 7/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
صراع على الكرة بين الفرنسي روبرت بيريس والقبرصي أوكاس (الفرنسية)

اقترب المنتخب الفرنسي حامل اللقب من بلوغ نهائيات كأس الأمم الأوروبية المقررة في البرتغال الصيف المقبل وبات بحاجة إلى نقطة واحدة بفوزه على قبرص 5-صفر في المباراة التي جرت على ملعب ستاد دو فرانس.

وحسمت فرنسا المباراة لمصلحتها في الشوط الأول عندما تقدمت بثلاثة أهداف سجلها ديفد تريزيغيه في الدقيقة الثامنة وسيلفان ويلتورد (الذي سجل هدفين في الدقيقتين 21 و41. وأضاف منتخب الديوك هدفين في الشوط الثاني عن طريق تيري هنري في الدقيقة 60 وتريزيغيه في الدقيقة 80.

وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة، فازت سلوفينيا على إسرائيل 3-1.

وتملك فرنسا 18 نقطة مقابل 13 لسلوفينيا و8 لإسرائيل. وسيلتقي المنتخبان الفرنسي والسلوفيني الأربعاء المقبل في مباراة يحتاج فيها الفرنسيون إلى التعادل لبلوغ النهائيات.


رباعية إيطالية بمرمى ويلز
تألق إنزاغي وسجل ثلاثة أهداف (الفرنسية)
وعلى ملعب سان سيرو في ميلانو, قدم منتخب إيطاليا أحد أفضل عروضه منذ فترة
طويلة واكتسح ضيفه ويلز بأربعة أهداف نظيفة في مباراة كان نجمها الأول مهاجم ميلان فيليبو إينزاغي الذي سجل ثلاثية في مدى 11 دقيقة قبل أن يضيف أليساندرو دل بييرو الرابع من ركلة جزاء.

وهذه هي الأهداف الأولى لإينزاغي مع منتخب بلاده منذ أكثر من سنتين وتحديدا منذ الثنائية التي سجلها في مرمى ليتوانيا في مارس/ آذار 2001.

وصمدت ويلز ساعة كاملة قبل أن تنهار فجأة في منتصف الشوط الثاني فاستغل المنتخب الأزرق الموقف ليجهز على خصمه ويعزز آماله في بلوغ النهائيات بعدما انتزع منه صدارة المجموعة التاسعة برصيد 13 نقطة, في حين تراجع ويلز إلى المركز الثاني برصيد 12 نقطة.

فوز إنجلترا
وبات مهاجم إيفرتون الصاعد وين روني أصغر لاعب يسجل هدفا في صفوف المنتخب الإنجليزي عندما ساهم في فوزه على مقدونيا 2-1 في سكوبي ضمن منافسات المجموعة السابعة.

بيكهام يحتفل بالتسجيل لإنجلترا (الفرنسية)

وجاء هدف روني في الدقيقة 53 ثم سجل قائد المنتخب ديفد بيكهام هدف الفوز من ركلة جزاء في الدقيقة 63, بعد أن تقدمت مقدونيا بهدف عن طريق جورجي خريستوف في الدقيقة 28.

ويبلغ روني من العمر 17 عاما و317 يوما, أما الرقم السابق فكان في حوزة زميله الحالي في المنتخب مايكل أوين الذي كان يبلغ الثامنة عشرة و133 يوما عندما سجل هدفه الدولي الأول في مرمى المغرب عام 1998.

وإذا سلمنا بأن إنجلترا ستفوز على ليخنشتاين الأربعاء المقبل فإنها ستكون في حاجة إلى نقطة واحدة فقط من مباراتها الأخيرة ضد تركيا الشهر المقبل لتضمن مقعدها في النهائيات.

وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة، تغلبت تركيا على مضيفتها ليخنشتاين 3-صفر.

نتائج بقية المباريات
وضمن مباريات المجموعة الخامسة، تعادلت ألمانيا وصيفة بطلة العالم سلبا مع مضيفتها أيسلندا في ريكيافيك وتغلبت أسكتلندا على جزر فارو 3-1. وفي المجموعة الثالثة, تغلبت هولندا على النمسا 3-1 وتشيكيا على مضيفتها بيلاروسيا 3-1 في مينسك. ورفعت تشيكيا رصيدها إلى 16 نقطة بفارق الأهداف عن هولندا. وستكون مباراة المنتخبين الأربعاء المقبل في براغ شبه حاسمة لتحديد هوية المنتقل إلى النهائيات.

وفي المجموعة الرابعة, انفردت السويد بالصدارة بفوزها على ضيفتها سان مارينو بخمسة أهداف نظيفة ورفعت السويد رصيدها إلى 14 نقطة بفارق ثلاثة نقاط عن شريكتها المجر التي كانت في راحة وكلاهما لعب ستة مباريات. وضمن المجموعة ذاتها, خسرت لاتفيا أمام بولندا صفر-2.

وفي المجموعة السادسة, تابع المنتخب اليوناني نتائجه الجيدة ومسيرته نحو بلوغ النهائيات مباشرة بفوزه على مضيفته أرمينيا بهدف لزييس فريزاس في الدقيقة 34. وعززت اليونان رصيدها في الصدارة برصيد 15 نقطة بفارق أربع نقاط عن إسبانيا. وضمن المجموعة ذاتها تعادلت أوكرانيا مع إيرلندا الشمالية صفر-صفر.

وفي المجموعة الثامنة, عززت بلغاريا موقعها في الصدارة بتغلبها على ضيفتها إستونيا 2-صفر ورفعت بلغاريا رصيدها إلى 14 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام كرواتيا التي تغلبت على مضيفتها أندورا 3-صفر.

وفي المجموعة العاشرة, تعادل منتخب جمهورية إيرلندا مع روسيا 1-1. وحققت جورجيا فوزا على ألبانيا 3-صفر. وفي المجموعة الثانية, فازت رومانيا على لوكسمبورغ 4-صفر والبوسنة على النرويج 1-صفر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة