رئيس البرلمان العراقي يؤيد التحالف الإسلامي   
الخميس 7/3/1437 هـ - الموافق 17/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:56 (مكة المكرمة)، 15:56 (غرينتش)

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري اليوم الخميس تأييده تشكيل التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، داعيا التحالف للتنسيق مع بلاده.

وقال الجبوري في بيان إن "تشكيل التحالف الإسلامي خطوة مهمة لدحض ربط الإرهاب بالإسلام"، وإن الدول الإسلامية أقدر على معالجته بكل الطرق الفكرية والأمنية.

ودعا الجبوري قيادة التحالف إلى "ضرورة إدامة التشاور والتنسيق مع الدول المتضررة من الإرهاب، وفي مقدمتها العراق"، مؤكدا ضرورة روح التكامل في الجهد الدولي "لمحاصرة الإرهاب وتخليص العالم منه".

وبالأمس، قال عبد الباري زيباري نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي لوكالة الأناضول إن جزءا من طاقم السفارة السعودية في العراق وصل مساء الثلاثاء إلى بغداد، تمهيدا لافتتاح السفارة قريبا، مضيفا أن إعادة افتتاحها غير مرتبط بتشكيل التحالف الذي أعلنت عنه الرياض.

وفي آخر تطورات هذا الملف، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية قاضي خليل الله للصحفيين إن بلاده تشارك في التحالف، مضيفا "ما تبقى هو تقرير حجم مشاركتنا".

وتابع الناطق الباكستاني "سنطلب توضيحات لتحديد حجم مشاركتنا في مختلف أنشطة هذا التحالف"، مشيرا إلى أن ذلك "سيستغرق بعض الوقت".

وكانت السعودية أعلنت قبل يومين تشكيل تحالف عسكري إسلامي لمحاربة الإرهاب، يتكون من 34 دولة، وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن الدول الأعضاء في التحالف ستتبادل المعلومات وتقدم معدات وتدريبات وستنشر قوات إذا لزم الأمر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة