وفاة 15 ألفا سنويا بسبب التدخين في الجزائر   
الأحد 1425/4/11 هـ - الموافق 30/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحمد روابة- الجزائر

ذكر تقرير لوزارة الصحة والسكان أن 15 ألف شخص يموتون سنويا بالجزائر بسبب التدخين.

وأوضح التقرير الذي نشر بمناسبة الاحتفال غدا الاثنين بيوم بلا تدخين في الجزائر، أن 7 آلاف من الضحايا يلقون حتفهم بالسكتة القلبية، و4 آلاف منهم بسرطان القصبة الهوائية، بينما يصاب 4 آلاف بسرطان الحنجرة والعجز التنفسي.

وتشير الإحصائيات التي تضمنها التقرير إلى أن معظم المصابين شباب لا يعون خطورة التدخين ويصاب عدد كبير منهم بارتفاع ضغط الدم أو جلطات في المخ.

أما ضحايا التدخين في العالم فيقدرها التقرير بما يزيد عن 5 ملايين ضحية سنويا، وهي مرشحة للارتفاع، إذا لم تقم الهيئات الحكومية والأهلية بجهود توعية كبيرة في أوساط الشباب، حيث يتوقع أن يصل عدد الضحايا 10 ملايين سنويا بحلول عام 2010.

ويشير التقرير الحكومي إلى أن البنك الدولي يقدر تكلفة معالجة الأمراض التي يتسبب فيها التدخين في الدول الفقيرة بما يعادل 200 مليار دولار سنويا.

وتنظم وزارة الصحة الجزائرية حملة لتوعية المواطنين خاصة الشباب في المؤسسات التعليمية وفي النوادي والأحياء وأماكن العمل بأخطار التدخين على الصحة العمومية، وكذا تكلفة معالجة المرضى بسبب التدخين.

وبهذه المناسبة نظمت الوزارة مباراة في كرة القدم جمعت فريق الوزراء بفريق عن وزارة الصحة يقوده وزير الصحة مراد رجيمي ومسؤولي الوزارة.
_________________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة