الإبر الصينية تساعد في تخفيف ألم عمليات السرطان   
الأحد 28/5/1429 هـ - الموافق 1/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:52 (مكة المكرمة)، 17:52 (غرينتش)
قال باحثون أميركيون إن العلاج بالإبر الصينية يساعد في تسكين الألم المزمن وتحسين حركة الكتف لدى من خضعوا لجراحة بسبب سرطان الرأس والعنق.
 
وأضاف الباحثون في اجتماع الجمعية الأميركية لعلاج الأورام، أن العلاج الصيني القديم أظهر أيضا تحسنا ملحوظا في علاج الجفاف الشديد للفم الذي يظهر عادة لدى من تلقوا علاجا إشعاعيا لسرطان الرأس والعنق.
 
ودرس الباحثون في مركز "ميموريال سلونكيترنج" للسرطان في نيويورك حالات 70 مريضا مضى ثلاثة أشهر على الأقل على خضوعهم للجراحة والعلاج الإشعاعي، وتلقى نحو النصف معاملة علاجية تقليدية تتضمن علاجا بدنيا وعلاجا بعقاقير مضادة للالتهابات، والنصف الآخر تلقى معاملة علاجية تقليدية بالإضافة إلى جلسة أسبوعية للعلاج بالإبر الصينية.
 
وبعد أربعة أسابيع أظهر 39% ممن تلقوا جلسات علاج بالإبر الصينية تحسنا من حيث تخفيف الألم والقدرة على الحركة بالمقارنة مع 7% فقط ممن تلقوا علاجا تقليديا.
 
وقال ديفد فيستر من مركز ميموريال سلونكيترنج إنه رغم أن هناك حاجة لمزيد من الدراسة فإن هذه البيانات تدعم الدور المحتمل للإبر الصينية في التعامل مع آلام الرقبة والاختلال الوظيفي بعد الجراحة وكذلك الجفاف الشديد للفم.
 
والعلاج بالإبر الصينية المستخدم منذ أكثر من 2000 عام يتضمن تحفيز نقاط معينة في الجسم بالإبر أو الحرارة أو الضغط أو الكهرباء.
 
ويلجأ أكثر من ثمانية ملايين أميركي للعلاج بالإبر الصينية لأغراض مختلفة وفقا لدراسة أجرتها المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، وتستخدم في الغالب لعلاج آلام السرطان أو المساعدة في حالات الإرهاق المزمن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة