متمردو أكراد تركيا يتسللون إليها من العراق   
الجمعة 1426/6/8 هـ - الموافق 15/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:15 (مكة المكرمة)، 12:15 (غرينتش)

متمردو أكراد تركيا يتسللون للأراضي التركية من العراق

ذكرت صحيفة حريت الواسعة الانتشار اليوم الجمعة أن حوالي 700 من متمردي أكراد تركيا تسللوا في الأشهر الأخيرة إلى الأراضي التركية انطلاقا من شمال العراق لشن هجمات.

وأوضحت الصحيفة أن هؤلاء المتمردين من ناشطي حزب العمال الكردستاني الانفصالي غادروا قاعدتهم الواقعة بجبل قنديل حيث ينتشر مئات المتمردين حتى الآن، وأن حوالي ثلاثة آلاف كردي ما زالوا في جبال كردستان العراق موزعين على عدة معسكرات.

وكان ناشطو حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره واشنطن والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية لجؤوا للعراق بدءا من 1999 سنة إعلان وقف لإطلاق النار من جانب واحد من قبل الحركة, إثر اعتقال زعيمها عبد الله أوجلان.

وأنهى المتمردون هدنتهم المعلنة في يونيو/ حزيران 2004 واستأنفوا هجماتهم جنوب شرق تركيا حيث يشكل الأكراد غالبية السكان وصعدوا من التوتر في المنطقة مستهدفين مواقع مدنية.

وقد أسفر النزاع بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني عن مقتل نحو 37 ألف شخص منذ بداية التمرد الانفصالي في 1984 جنوب شرق تركيا التي تسكنها أغلبية كردية.

وتشير الصحيفة إلى أن نحو مائة من الجنود الأتراك وعناصر الحزب المتمرد قتلوا في العنف الذي تجدد في المنطقة خلال الأشهر الثلاثة الماضية منذ إعلان حزب العمال الكردستاني انتهاء فترة وقف إطلاق النار.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قال أمس الخميس إن تركيا تحتفظ لنفسها بحق التوغل العسكري في العراق لملاحقة المتمردين الأكراد من حزب العمال


الكردستاني الذين يهربون لهذا البلد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة