قتيلان من أنصار مقتدى الصدر أثناء مظاهرات ببغداد   
السبت 12/2/1425 هـ - الموافق 3/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
أنصار مقتدى الصدر يصعدون من حملتهم ضد الاحتلال (الفرنسية)

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عنصر بالشرطة العراقية أن اثنين على الأقل من أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر قد لقيا مصرعهما وسط العاصمة بغداد.

وأشار المصدر نفسه إلى أن الحادث وقع خلال المظاهرة التي جرت السبت في ساحة التحرير قرب مقر سلطة الائتلاف المؤقتة حيث ألقى بعض المشاركين فيها أنفسهم أمام الدبابات الأميركية.

وكان المشاركون في المسيرة يرددون شعارات تأييد للزعيم الشيعي مقتدى الصدر وهم يواجهون الدبابات الأميركية.

في غضون ذلك نفى بيان باسم القوات الإسبانية صدر عن قيادة الاحتلال في العراق أن تكون القوات الإسبانية اعتقلت مصطفى اليعقوبي أحد مساعدي مقتدى الصدر في النجف.

وكان عباس الربيعي المسؤول الإعلامي لمكتب الشهيد محمد باقر الصدر في بغداد قد قال إنه من غير الواضح سبب اعتقال القوات الإسبانية لليعقوبي مدير مكتب الصدر في النجف.

وميدانيا انفجرت سيارة مفخخة صباح السبت قرب قرية الأسْوَد شمال مدينة بعقوبة في محافظة ديالى. وأسفر الانفجار عن إصابة اثنين من جنود إحدى الدوريات الأميركية واثنين من المدنيين العراقيين وتدمير آليتين أميركيتين.

نقل السلطة
وفي إطار التحركات السياسية يصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص الأخضر الإبراهيمي إلى بغداد الاثنين المقبل لإجراء محادثات وصفت بأنها "حاسمة" حول نقل السلطة إلى العراقيين، في الوقت الذي توعدت فيه القوات الأميركية بتعقب المسلحين الذين قتلوا أربعة أميركيين في مدينة الفلوجة.

بريمر يسلم مفاتيح وزارة التربية إلى العراقيين (الفرنسية)
كما سلم الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر السبت مفاتيح وزارة التربية إلى الجانب العراقي في خطوة ثانية لتسليم 25 وزارة إلى العراقيين، وذلك في إطار نقل السلطة إليهم بحلول الثلاثين من يونيو/ حزيران المقبل.

وأكد بريمر خلال حفل التسليم أن قوات الاحتلال بقيادة الولايات المتحدة ستبقى في العراق بعد الفترة المحددة لنقل السلطة.

وقال إن "التحالف" سيقدم المساعدات المالية والمشورة لوزارة التعليم لتحقيق ما سماه الرؤية المشتركة للعراق الجديد.

وأشار مسؤول كبير في سلطات الاحتلال إلى أنه سيتم تسليم وزارتين أخريين للعراقيين حتى حلول 30 يونيو/ حزيران المقبل. وكانت وزارة الصحة أول وزارة سلمها بريمر للعراقيين يوم الأحد الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة