الطائرات الأميركية تحلق في إيران دون مصالحة   
الثلاثاء 1424/11/8 هـ - الموافق 30/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال كاتب في صحيفة السفير اللبنانية إن الطائرات العسكرية الأميركية التي دخلت الأجواء الإيرانية في اليومين الماضيين لن تحقق المصالحة المرتقبة بين واشنطن وطهران، لكنها ترسل إشارة إلى المسافة التي قطعها البلدان من أجل بلوغ هذا الهدف الذي لم يبق دونه سوى خطوة أخيرة.

وإذ يلفت الكاتب إلى أن العلاقات الباطنية بين واشنطن وطهران لم تصل إلى حد الانفراج التام، يرى أن المزاج الإيراني العام يميل إلى المصالحة مع الأميركيين لكن طهران هي من الثقة بالنفس بحيث لا تزحف وراء التصالح مع واشنطن دون شروط أو مطالب كانت ولا تزال محل إجماع إيراني.

ويخلص الكاتب إلى القول إن الطائرات العسكرية الأميركية التي حلقت أمس في سماء إيران لم تكن بحاجة إلى القيام بأي عمليات تجسس لأنها كانت مهتمة أكثر بالفرصة الذهبية والمجانية التي أتاحتها لها القيادة الإيرانية، لكي تكرس في أذهان الشعب الإيراني -لا سيما أجياله الشابة- صورة الصداقة والشهامة والإنسانية التي تتناقض مع كل ما تمثله أميركا ومشروعها الحالي في العالم الإسلامي.


سلطات الأمن المصرية بدأت تعامل الفلسطينيين بقسوة لدى وصولهم مطار القاهرة بعد الاعتداء على وزير الخارجية المصري في القدس

القدس العربي

رأس السنة في السعودية
قالت صحيفة القدس العربي إن وزارة الداخلية السعودية شددت إجراءات الأمن في كافة أنحاء البلاد عشية رأس السنة الميلادية خشية حدوث هجمات جديدة ضد أهداف أميركية أو غربية.

وأضافت أنه لوحظ تزايد الحواجز على الطرق الرئيسية داخل المدن وحولها، فيما تستعد شرطة المطاوعة لشن حملات لمنع السعوديين من الاحتفال برأس السنة. كما تعتزم الشرطة التابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مداهمة محلات الزهور والهدايا للتأكد من عدم بيعها للراغبين في الاحتفال.

وفي موضوع آخر نقلت القدس العربي عن مصادر فلسطينية في القاهرة أن سلطات الأمن المصرية بدأت بالتعامل بقسوة مع الفلسطينيين لدى وصولهم مطار القاهرة، وذلك بعد الاعتداء على وزير الخارجية المصري في القدس.

وقالت المصادر إن سلطات الأمن في المطار أعادت أعدادا كبيرة من الفلسطينيين إلى الجهات التي قدموا منها رغم أنهم يحملون تأشيرات دخول صالحة. ومن بين المبعدين السيدة نادية العشي زوجة موسى أبو مرزوق القيادي في حركة حماس.

تعديل المناهج الدراسية الكويتية
قالت صحيفة الحياة اللندنية إن المسؤولين في الجهاز التعليمي الكويتي حددوا خطوطا عامة للتعديلات التي تنوي الحكومة تنفيذها في المناهج التعليمية وفي المؤسسات التربوية.

وتهدف هذه التعديلات إلى تطهير المناهج مما يدعو إلى العنف والتعصب وإثارة الفتنة ومحاربة الأديان، وكذلك إعادة صياغة الخطاب حيال العراق بعد زوال النظام السابق. كما تتركز التعديلات على مناهج التربية الإسلامية واللغة العربية وآدابها والمواد الاجتماعية كالتاريخ وغيره.


العقبة الأولى التي ستواجه عملية نقل السلطة للعراقيين هي أن الإدارة الأميركية غير ميالة إلى منح الأكراد حكما اتحاديا

ليث كبة/
الشرق الأوسط

تسليم السلطة للعراقيين
في حوار أجرته معه صحيفة الشرق الأوسط قال رئيس التجمع الوطني العراقي في واشنطن ليث كبة إن مستشارة الأمن القومي في الإدارة الأميركية كوندوليزا رايس تنشغل هذه الأيام باجتماعات حول آليات تسليم السلطة للعراقيين في موعدها المقرر يوم 30 يونيو/ حزيران المقبل.

وأوضح كبة أن العقبة الأولى التي ستواجه عملية نقل السلطة للعراقيين هي أن الإدارة الأميركية غير ميالة إلى منح الأكراد حكما اتحاديا، بل لاعتماد الصيغة الاتحادية في إدارة المحافظات، أي ألا تكون هناك اتحادية قائمة على أساس قومي وإنما جغرافي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة