مباحثات بين عباس وبوتين في موسكو   
السبت 1429/4/13 هـ - الموافق 19/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:33 (مكة المكرمة)، 13:33 (غرينتش)
بوتين (يمين) وعباس سيبحثان مؤتمر موسكو حول الشرق الأوسط (الفرنسية)

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الأربعاء في موسكو نظيره الروسي فلاديمير بوتين. ووصل بوتين إلى موسكو للاجتماع بعباس قادما من إيطاليا حيث التقى رئيس الحكومة الإيطالية المقبل سيلفيو برلسكوني.
 
ورغم أنه لم تصدر أي معلومات عن فحوى اللقاء فإن تصريحات الرئيس الفلسطيني أثناء زيارته لروسيا التي استغرقت ثلاثة أيام ركزت على الدعوة لتنظيم مؤتمر حول الشرق الأوسط في موسكو.
 
وقال عباس في تصريح صحفي قبيل لقاءه بوتين إن "مؤتمر موسكو من أبرز مواضيع البحث" مضيفا أنه "لم يتم الاتفاق بعد على موعده، على أن يكون هذا الأمر مجالا للتشاور بين الأطراف المعنيين".
 
وضع متفجر
وأشار إلى أنه بحث مع المسؤولين الروس "الوضع المتفجر في غزة والمساعي المبذولة لإنهاء هذا الوضع".
 
ومن جهته قال بوتين في تصريحات صحفية إن "الوضع صعب" في إشارة إلى الأراضي الفلسطينية.
 
وكان مصدر في الكرملين رفض كشف هويته قال قبل ذلك في تصريح صحفي "أثناء لقائهما، سيركز بوتين وعباس على تطور الوضع في المنطقة وإمكانية تحرك روسيا بهدف دفع عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية قدما، بما فيها المبادرة التي تتصل بعقد مؤتمر حول الشرق الأوسط في موسكو".
 
ومن المقرر أن يتوجه عباس الأسبوع المقبل إلى واشنطن لإجراء محادثات مع الرئيس الأميركي جورج بوش.
 
يذكر أن الإسرائيليين والفلسطينيين قرروا في نوفمبر/تشرين الثاني في مؤتمر أنابوليس في الولايات المتحدة، استئناف مفاوضاتهم لتسوية النزاع، على أمل التوصل إلى اتفاق سلام قبل نهاية 2008، لكن هذه المفاوضات تتعثر جراء استمرار الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة والاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة