مفاوضات نووي بيونغ يانغ تفشل بالتوصل لنتائج ملموسة   
السبت 1427/12/3 هـ - الموافق 23/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:38 (مكة المكرمة)، 21:38 (غرينتش)

المشاركون بالمفاوضات يتبادلون التهم حول تعثرها (الفرنسية)

اختتمت في الصين الجولة الجديدة من المفاوضات السداسية التي تهدف لإقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي دون إحراز أي تقدم.

وأفادت وكالة الأنباء الصينية بأن المحادثات التي تجمع الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا وانطلقت الاثنين الماضي، علقت بعد بث تصريح لرئيس الوفد الصيني بشأنها.

وقد تبادلت الأطراف الستة التهم بشأن مسؤولية تعثر هذه الجولة الجديدة من المفاوضات.

وقد اتهمت كوريا الجنوبية الولايات المتحدة بتقويض اتفاق تخلت بموجبه كوريا الشمالية عن قطاعها النووي العسكري، عبر فرضها في الوقت نفسه عقوبات مالية على نظام بيونغ يانغ.

وفي اليوم الخامس للمحادثات دعا المفاوض الأميركي كريستوفر هيل بيونغ يانغ مرة جديدة إلى الجدية حول المسائل الخلافية المتعلقة ببرنامجهم النووي.

ومنذ اليوم الأول للمفاوضات طالب الوفد الكوري الشمالي برفع كل العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ والعقوبات التي تبناها مجلس الأمن بعد التجربة النووية في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي والعقوبات المالية التي فرضتها الولايات المتحدة.

وعلى هامش تلك المفاوضات أجرت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية عدة محادثات ثنائية بشأن الخلافات حول العقوبات المالية. وعرضت الولايات المتحدة على بيونغ يانغ عدة مقترحات لكنها لم تتلق ردا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة