مسؤول أميركي في اليمن لبحث تحقيقات المدمرة كول   
الخميس 1421/12/21 هـ - الموافق 15/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المدمرة كول (أرشيف)

قالت السلطات اليمنية إن مسؤولا أميركيا يزور اليمن بحث مع محققين أميركيين ويمنيين في نتائج التحقيقات المتعلقة بتفجير المدمرة "كول" والذي أسفر عن مقتل 17 بحارا أميركيا في ميناء عدن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال مسؤول أمني يمني طلب عدم الكشف عن هويته، إن مساعد منسق مكتب مكافحة الإرهاب في الخارجية الأميركية إدموند جي هال توجه إلى عدن للالتقاء بفريق المحققين الأميركيين واليمنيين الذين يواصلون التحقيق في الهجوم الانتحاري على المدمرة كول.

وقد وصل هال مطلع الأسبوع الحالي إلى صنعاء والتقى الرئيس علي عبد الله صالح ورئيس الوزراء عبد الكريم الإرياني ووزير الداخلية حسين عرب.

وأوضح المسؤول اليمني أن محادثات هال مع المسؤولين اليمنيين تناولت آفاق التعاون الأمني وخصوصا التعاون في مكافحة الإرهاب على المستوى الدولي ونتائج التحقيق حول الاعتداء على المدمرة الأميركية.

يذكر أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أعلن مطلع هذا الشهر أن التحقيق في القضية انتهى، وأن ملفات المشتبه بهم ستحال إلى القضاء، لكن الادعاء لم يؤكد تسلمه ملفات المتهمين حتى الآن.

يشار إلى أن جهاز الأمن السياسي اليمني يحتجز ستة يمنيين بانتظار محاكمتهم، كما يتوقع محاكمة أفراد آخرين غيابيا. ومنذ وقوع الهجوم على المدمرة كول تضاربت تصريحات المسؤولين اليمنيين بمختلف مستوياتهم بشأن سير التحقيق ونتائجه، في حين امتنع المسؤولون الأميركيون عن الإدلاء بتصريحات عن التحقيق، باستثناء الإفصاح عن اشتباههم في تورط تنظيم القاعدة بقيادة المنشق السعودي أسامة بن لادن في الهجوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة