ليفني: حل الدولتين في مصلحة إسرائيل   
الأحد 1434/11/24 هـ - الموافق 29/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 9:44 (مكة المكرمة)، 6:44 (غرينتش)
تسيبي ليفني: مفهوما السلام والأمن يجب أن يكونا متلازمين (الفرنسية)
اعتبرت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني المكلفة ملف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين أن حل الدولتين يصب في مصلحة إسرائيل.

وقالت ليفني في افتتاح مؤتمر يستمر ثلاثة أيام لمنظمة "جي ستريت" اليهودية الأميركية أمس السبت في واشنطن، إن "الطريقة الوحيدة للحفاظ على القيم الديمقراطية لإسرائيل هي في تبني فكرة الدولتين لشعبين".

وبحسب ليفني فإن كلمتي "إسرائيل والسلام لا تتعارضان وبإمكانهما بل يجب أن يتعايشا"، كما طالبت بضرورة تلازم مفهومي السلام والأمن، مشيرة إلى "أن إسرائيل تعيش في جوار صعب سيبقى على حاله بعد توقيع اتفاق سلام".

وتابعت أن إسرائيل ليست وحدها التي تواجه تهديدات إيران ومن وصفتهم بالمتشددين الإسلاميين في المنطقة. لكنها أشارت إلى أن "هذه المصالح المشتركة" مع دول عربية وإسلامية لا يمكن أن يتم التعبير عنها في ظل استمرار النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

يذكر أن مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين استؤنفت رسميا يوم 29 يوليو/تموز الماضي برعاية وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محادثات غدا الاثنين مع الرئيس الأميركي باراك أوباما بالبيت الأبيض بشأن دفع المفاوضات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة