مؤتمر عالمي للرعاية الصحية عبر الإنترنت   
الأربعاء 1436/9/29 هـ - الموافق 15/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:38 (مكة المكرمة)، 12:38 (غرينتش)

يعقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) اليوم الأربعاء فعالياته الرابعة التي تُقام ضمن سلسلة من الندوات التي تنظمها شبكة الأنظمة الصحية القيادية (LHSN) عبر الإنترنت حول موضوع الرعاية الصحية الأكثر سلامة.

وتعقد الفعالية تحت عنوان "الطريق نحو رعاية أكثر سلامة: التحدي الماثل أمام الأنظمة الصحية"، وتركز على التحديات الرئيسية التي تواجهها الأنظمة الصحية في سعيها لتقديم رعاية صحية آمنة وذات جودة عالية للمرضى، ويحاضر فيها متحدثا رئيسيا البروفيسور السير ليام دونالدسون مبعوث منظمة الصحة العالمية في مجال سلامة المرضى.

وأوضح دونالدسون أن أهمية هذه الندوة تأتي من تحول مفهوم سلامة المرضى إلى أولوية تتصدر قائمة اهتمامات جميع الأنظمة الصحية حول العالم، وأن قطاع الرعاية الصحية لا يزال عاجزا عن مواكبة التحسينات السنوية التي تشهدها سجلات السلامة في قطاعات أخرى تتسم بطبيعة عملها شديدة الخطورة.

وأكد أن الحديث في مجال الرعاية الصحية عن تصفير سجلات السلامة، بحيث لا تشتمل على أي ضرر ناجم عن حادث يمكن تجنبه، واعتبار ذلك هدفًا معلنًا يمثل حافزًا ومصدرًا لإلهام العاملين في المجالات الصحية.

وكانت مبادرة "ويش" أطلقت برنامج تسريع الرعاية الصحية الأكثر سلامة التابع لشبكة الأنظمة الصحية القيادية (LHSN) بهدف مشاركة أفضل الممارسات وتشجيع الأنظمة الصحية حول العالم على تقديم رعاية صحية أكثر سلامة للمرضى.

ويمتد هذا البرنامج لعام كامل، يتم خلاله استقطاب شبكة عالمية من منظمات الرعاية الصحية بغرض تبادل الرؤى والخبرات والبيانات حول موضوع سلامة المرضى، وقد انضمت إليه حتى الآن قرابة 18 منظمة من ست قارات مختلفة، منها مؤسسة حمد الطبية ومركز سدرة للطب والبحوث من دولة قطر.

ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) هو أحد المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بالاشتراك مع إمبريال كوليدج لندن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة