بلاتيني يفوز برئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم   
السبت 1428/1/9 هـ - الموافق 27/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:40 (مكة المكرمة)، 21:40 (غرينتش)

بلاتيني (يسار) خلف يوهانسون ليصبح ثاني فرنسي يرأس الاتحاد الأوروبي منذ إنشائه عام 1954 (الفرنسية) 

انتخب نجم الكرة الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني رئيسا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم لولاية من أربعة أعوام، لينهي فترة رئاسة السويدي لينارت يوهانسون التي استمرت 17 عاما.

وحصل بلاتيني على 27 صوتا مقابل 23 ليوهانسون في التصويت الذي جرى اليوم في مدينة دوسلدورف الألمانية، وشارك فيه رؤساء الاتحادات الوطنية في أوروبا.

وأصبح بلاتيني سادس رئيس للاتحاد الأوروبي منذ إنشائه عام 1954، كما أصبح ثاني فرنسي ينتخب على رأس هذه المنظمة بعد مواطنه جاك جورج بين عامي 1984 و1990.

وفور إعلان النتيجة أعرب بلاتيني عن تأثره الكبير بالفوز واختياره لتمثيل الكرة الأوروبية، واقترح تعيين يوهانسون رئيسا شرفيا للاتحاد.

من جهته رحب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر بفوز بلاتيني، وقال للصحفيين إن هذه النتيجة لا تمثل أي مفاجأة له وهو سعيد بها لأنه سيعمل مع شخص يتقاسم معه نفس الرؤية بشأن كرة القدم.

وينتظر بلاتيني عمل كبير في الاتحاد الأوروبي حيث من المتوقع أن يقوم بتعديلات كبيرة أبرزها تقليص عدد المقاعد المخصصة للأندية في مسابقة دوري أبطال أوروبا خصوصا في البطولات الكبرى مثل إنجلترا وإسبانيا.

وبفوزه برئاسة الاتحاد يصبح بلاتيني نائبا لرئيس اللجنة التنفيذية للفيفا بعد أن كان عضوا عاديا فيها. وفي المقابل خسر يوهانسون مقعده في هذه اللجنة.

انتخاب بكنباور
بكنباور انتخب عضوا في اللجنة التنفيذية للفيفا (الفرنسية-أرشيف) 
كما تم اليوم انتخاب قيصر الكرة الألمانية السابق فرانز بكنباور لشغل المقعد الأوروبي الشاغر في اللجنة.

وتنافس بكنباور مع الإسباني أنخل ماريا فيار لونا على منصب ممثل الاتحاد الأوروبي في اللجنة التنفيذية للفيفا، لكن انتخاب الأخير كأحد نائبي رئيس الفيفا عن أوروبا جعله المرشح الوحيد لخلافة مواطنه غيرهارد ماير فورتفيلدر.

وتتكون اللجنة التنفيذية الجديدة للاتحاد على ضوء انتخابات اليوم من بلاتيني وفيار لونا والتركي سينيس أرزيك والروماني ميرسيا ساندو والمالطي جوزيف ميفسود والبرتغالي جيلبرتو بارك ماداي والأوكراني غريغوري سوركيس.

أما ممثلو الاتحاد الأوروبي في اللجنة التنفيذية للفيفا فهم بلاتيني في منصب نائب الرئيس، وفيار لونا في منصب نائب الرئيس أيضا وبكنباور عضوا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة