اتهامات متبادلة بين علي بابا وغوغل   
الأحد 1433/10/29 هـ - الموافق 16/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 20:07 (مكة المكرمة)، 17:07 (غرينتش)
غوغل تقول إن نظام التشغيل آليون استغل بيئة وأدوات أندرويد لتطويره

تدور بين عملاق محركات البحث الصيني علي بابا ونظيره الأميركي غوغل حملة من الاتهامات المتبادلة تتعلق بنظام التشغيل "آليون" (Aliyun) الذي طورته شركة علي بابا، بينما ترى غوغل أنه نسخة متفرعة وغير متوافقة من نظم تشغيلها "أندرويد".

وكانت غوغل فرضت على شركة "أيسر" المصنعة للحواسيب والهواتف الذكية عدم استخدام نظام "آليون" في هاتف جديد كانت تزمع الكشف عنه مؤخرا، بحجة أن آليون أخذ بعض عناصره من أندرويد.

وكان أندي روبن مؤسس شركة أندرويد النائب الأول لرئيس غوغل قال في مدونته الجمعة الماضي إن "نظام التشغيل آليون يوظف آلية تنفيذ البرامج في أندرويد، ومن الواضح أنه مشتق من أندرويد".

لكن جون سبيليش نائب رئيس علي بابا لشؤون الشركات الدولية، قال في رسالة إلكترونية ردا على استفسار من موقع سي نت المختص بشؤون التكنولوجيا، إن "آليون"، ليس متفرعا من أندرويد وإنما بني على شفرة نظام لينوكس المفتوح المصدر.

وأضاف أن "آليون" يتضمن تطبيقاتهم الخاصة، وصمم لتشغيل التطبيقات السحابية المكتوبة لبيئة آليون، وأوضح أن بإمكان هذا النظام تشغيل بعض تطبيقات أندرويد لكن ليس كلها، كما اتهم بيئة أندرويد بأنها مغلقة ومحدودة.

وكانت علي بابا قد اتهمت غوغل الخميس الماضي بأنها أجبرت أيسر على سحب دعمها لنظام آليون، بعدما حددت موعدا لمؤتمر صحفي في ذلك اليوم لعرض أول هاتف يعمل لهذا النظام. لكن غوغل -حسب علي بابا- أبلغت أيسر بأنها ستوقف تعاونها معها بشأن أندرويد وكذلك ترخيص التقنيات الأخرى لها إذا أقدمت الشركة التايوانية على هذه الخطوة، مما دفعها لإلغاء المؤتمر الصحفي.

ودفعت هذه الاتهامات روبن للقول إن آليون نسخة متفرعة من أندرويد جرى تعديلها إلى المدى الذي جعلها غير متوافقة مع أجهزة أندرويد الأخرى، وأوضح أن أيسر بصفتها عضوا في تحالف الهواتف المفتوحة المصدر (OHA) يحظر عليها استخدام أمثال نظام التشغيل هذا.

كما رد متحدث باسم غوغل على مزاعم علي بابا بالقول إنه يقر بأن "آليون" ليس جزءا من نظام أندرويد، وأنه ليس مطالبا بأن يكون كذلك، لكنه مع ذلك يستغل آلية تنفيذ البرامج وإطار العمل والأدوات المستخدمة في أندرويد، كما أن متجر تطبيقات "آليون" يضم تطبيقات أندرويد (بما فيها تطبيقات غوغل مقرصنة) مما لا يدع مجالا للشك بأن "آليون" مبني على منصة أندرويد.

وأضاف المتحدث أنه إذا أرادت علي بابا الاستفادة من نظام وبيئة أندرويد، فعليها جعل "آليون" متوافقا معه، فهو سهل ومجاني، وسيساعدهم حلف الهواتف المفتوحة المصدر التي يعمل أعضاؤها على بناء نظام موحد لبيئة أندرويد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة