واشنطن تعتزم تطوير ترسانتها النووية   
الثلاثاء 1421/12/25 هـ - الموافق 20/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال جيمس شليزنغر وزير الدفاع والطاقة الأميركي الأسبق إن منشآت الأسلحة النووية الأميركية هرمت وتدهورت بدرجة جعلت الولايات المتحدة غير قادرة حاليا على إنتاج سلاح نووي.

وقال شليزنغر أمام لجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي إن أميركا أصبحت اليوم غير قادرة على إنتاج سلاح نووي. وأدلى شليزنغر بهذه الشهادة باسم لجنة شكلها الكونغرس عام 1999 لوضع تقرير سنوي لمدة ثلاث سنوات عن الترسانة النووية الأميركية من حيث كفاءتها وأمنها وسلامتها.

وأعربت اللجنة في تقريرها الثاني الذي نشر في فبراير/ شباط الماضي عن قلقها من حالة الأسلحة النووية واقترحت خطة عشرية لتطوير قدرة واشنطن على إنتاج السلاح النووي وتطوير المنشآت النووية بتكلفة تتراوح بين 700 و800 مليون دولار.

كما أوصت اللجنة بتصميم منشآت نووية جديدة تصلح لتخزين الأسلحة النووية لفترات طويلة. واقترحت إنفاق ما يتراوح بين 300 و500 مليون دولار سنويا لبناء منشآت جديدة تحل محل القديمة التي لا يمكن تطويرها.

وقد طلب الرئيس الأميركي جورج بوش الشهر الماضي مراجعة الترسانة النووية الأميركية لتكون خطوة أولى لخفض الأسلحة من جانب واحد تمشيا مع ما تعهد به أثناء حملته الانتخابية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة