مقتل وجرح العشرات في انفجار مقر الأمن بأنغوشيا   
الاثنين 1424/7/20 هـ - الموافق 15/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تضاربت الأنباء بشأن حصيلة الانفجار العنيف الذي دمر مقر جهاز الأمن الروسي في جمهورية أنغوشيا المجاورة للشيشان. فقد أعلنت وزارة الداخلية الأنغوشية عن مصرع شخصين وجرح أكثر من 20 في انفجار شاحنة مفخخة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية إن شاحنة محملة بكميات كبيرة من المتفجرات اقتحمت ساحة مقر جهاز الأمن المكون من ثلاثة طوابق.

وقالت مصادر بجهاز الأمن الاتحادي الروسي في العاصمة الأنغوشية ماغاس إن الانفجار نجم عن عبوة ناسفة زرعت على سطح المبنى مما تسبب بمصرع شخص واحد وجرح 15. وأوضح مسؤول في الشرطة المحلية أن أكثر من 100 شخص كانوا في المبنى الذي دمره الانفجار.

يشار إلى أن جهاز الأمن الاتحادي كان يدير عمليات التصدي للمقاتلين الشيشان في أنغوشيا منذ حوالي أربع سنوات. ونقل الجهاز سلطاته مؤخرا إلى وزارة الداخلية هناك.

ويأتي هذا الانفجار عقب تهديدات للمقاتلين الشيشان بتصعيد عملياتهم ضد القوات الروسية في المنطقة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في روسيا في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وكانت أجهزة ومقار الإدارة الموالية للروس في الشيشان وعدد من الجمهوريات المجاورة لها قد تعرضت لسلسلة هجمات مدمرة مؤخرا أوقعت عشرات القتلى والجرحى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة