مصر: فوز الحزب الحاكم بانتخابات الشورى   
الأحد 1422/3/12 هـ - الموافق 3/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن فوز الحزب الوطني الحاكم في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشورى. وقد حصل مرشحو الحزب على 20 مقعدا من المقاعد الـ 25 التي جرى التنافس عليها. في حين كانت المقاعد الخمسة الباقية من نصيب مستقلين.

وقد امتدت المرحلة الثانية من الانتخابات -التي شملت ست محافظات من أصل 26 محافظة- ما بين 27 مايو/ أيار والثاني من يونيو/ حزيران.

وكان الحزب الحاكم قد فاز بسبعة مقاعد من أصل ثمانية في الدورة الأولى من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس الشورى.

يذكر أن مرشحي الحزب الحاكم في مصر كانوا قد حصلوا  في الدورة الأولى والثانية من المرحلة الأولى من الانتخابات -التي شملت ثماني محافظات- على 25 مقعدا من أصل 30، وقد ملأ المستقلون الخمسة مقاعد الباقية.

ومن المقرر إجراء المرحلة الثالثة والأخيرة لهذه الانتخابات في السابع والثاني عشر من يونيو/ حزيران الجاري لاستكمال شغل 89 مقعدا شاغرا لهذا العام من مجلس الشورى.

يشار إلى أن مجلس الشورى المصري يضم 264 عضوا ثلثاهم منتخب والثلث الباقي يعينه رئيس الجمهورية، وينتخبون لولاية مدتها ست سنوات. وتجرى انتخابات التجديد النصفي مرة كل ثلاث سنوات.

ويقتصر اختصاص مجلس الشورى على إبداء الرأي في القوانين الدستورية، إلا إنه يملك بعض الصلاحيات في مجال الرقابة على الصحافة. وتشير الصحافة المصرية إلى أن الانتخابات -التي يشرف عليها القضاء- تجرى وسط لا مبالاة من المصريين، كما لم يتم الكشف عن نسبة المشاركة فيها. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة