علماء: المغاربة المعتقلون بروما كان بإمكانهم إنتاج غاز قاتل   
الخميس 1422/12/8 هـ - الموافق 21/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال علماء إن المغاربة الأربعة الذين اعتقلتهم إيطاليا أمس وبحوزتهم سيانور غير ضار كان بإمكانهم إنتاج غاز قادر على قتل أعداد كبيرة. وفي السياق ذاته قالت مصادر الشرطة الإيطالية إن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي تابع بشكل وثيق مع السلطات الإيطالية تحركات المتهمين الأربعة لمعرفة ما إذا كانت لهم صلة بتنظيم القاعدة أم لا.

وأوضح الدكتور أنطوني بيلامي من كلية العلوم الملكية العسكرية البريطانية أن السيانور يمكن أن ينتج غاز سيانيد الهيدروجين إذا أضيف إليه حامض قوي، وأضاف أن ذلك الغاز يكون شديد الخطورة حتى وإن كان بكميات قليلة.

وأيد علماء من المعامل الكيميائية بجامعة كمبريدج ما ذكره الدكتور بيلامي، وأضافوا أن قوة الغاز ودرجة خطورته تعتمد بشكل أساسي على مستوى تركيز الحامض.

وأعلنت الشرطة الإيطالية أمس اعتقال أربعة مغاربة بحوزتهم أربعة كيلوغرامات من مادة تحتوي على السيانور وخريطة للعاصمة روما أشير فيها بعلامة إلى موقع السفارة الأميركية. وجاء الاعتقال وسط تقارير تفيد بأن خلايا للقاعدة لاتزال نشطة في عدد من الدول الغربية.

وقد اعتقل الأربعة وهم من المملكة المغربية وتتراوح أعمارهم بين 30 و40 عاما فجر أول أمس في إحدى الشقق جنوب العاصمة روما. وقالت الشرطة إنها عثرت أثناء عملية التفتيش على خارطة لشبكة توزيع المياه في روما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة