شهر المولد يؤثر على سن انقطاع الطمث لدى المرأة   
الخميس 3/4/1426 هـ - الموافق 12/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:58 (مكة المكرمة)، 8:58 (غرينتش)
كشفت دراسة أجراها علماء من جامعة مودينا في إيطاليا أن الشهر الذي تولد فيه المرأة يؤثر على السن الذي يبدأ فيه انقطاع الطمث (سن اليأس) لديها.
 
وأظهرت الدراسة أن النساء اللاتي يولدن في مارس/آذار ينقطع الطمث لديهن قبل غيرهن بينما يتأخر انقطاعه لدى من يولدن في شهر أكتوبر/تشرين الأول.
 
وقال إنغلو كاغناسي أستاذ طب النساء والولادة المساعد في الجامعة إن "حياة ما قبل الولادة هامة لحياة الطفل المستقبلية كإنسان بالغ" بينها متى تتوقف الأنثى عن الإنجاب.
 
وأضاف كاغناسي في بيان أن النساء المولودات في الخريف ينمون أفضل أثناء فترة ما قبل الميلاد ويولدن بعدد أكبر من خلايا البويضات عن المولودات في الربيع.
 
وتدعم نتائج الدراسة التي نشرتها دورية الإنجاب البشري نظرية تقول إن العناصر البيئية قبل مولد الرضيع لها تأثير على حياته كبالغ.
   
وقال العلماء في الدراسة التي أجريت على ثلاثة آلاف امرأة إيطالية إن هناك اختلافا مدته 18 شهرا في سن انقطاع الطمث يعتمد على شهر الميلاد.
 
وبعد التحكم في عوامل مثل التدخين والوزن وسن البلوغ قال العلماء إن النساء اللائي ولدن في أكتوبر/تشرين الأول انقطع عندهن الطمث في سن الـ50 وثلاثة أشهر مقارنة مع سن 48 عاما وتسعة أشهر لمن ولدن في شهر مارس/آذار.
 
ويرجح العلماء أن يكون لدرجة الحرارة وضوء الشمس تأثير على نمو الجنين في الرحم وحياته الإنجابية فيما بعد. وأضافوا أن انقطاع الطمث يختلف حسب اختلاف مناطق العالم.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة