الدوري السعودي لكرة القدم ينطلق اليوم   
الثلاثاء 12/8/1427 هـ - الموافق 5/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:50 (مكة المكرمة)، 13:50 (غرينتش)

جماهير الكرة السعودية تترقب منافسات الموسم الجديد بعد أن خطف الشباب اللقب الأخير (الفرنسية-أرشيف)


تنطلق مساء اليوم الثلاثاء منافسات بطولة الدوري السعودي لكرة القدم التي يشارك فيها 12 فريقا وتستهل بلقاء وحيد يجمع الشباب حامل اللقب مع الفيصلي الوافد الجديد.
 
وهذه هي النسخة الحادية والثلاثون للبطولة التي تعدل اسمها إلى كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم ابتداء من عام 1990، ويتوقع أن تشهد منافسة مثيرة خاصة بين أندية الاتحاد والهلال والشباب التي احتكرت اللقب خلال السنوات الإحدى عشرة الماضية حيث فاز الاتحاد بخمسة ألقاب والهلال بأربعة والشباب باثنين. 
 
ولا يقتصر طموح الفوز باللقب على هذه الأندية الثلاثة بل يشمل أيضا النصر والأهلي والاتفاق، دون مصادرة طموح بقية الفرق وهي الوحدة والقادسية والحزم والطائي إلى جانب الخليج والفيصلي الصاعدين من الدرجة الأولى.
 
وحرصت أندية كثيرة على تغيير مدربيها قبل انطلاق الموسم من بينها نادي النصر الذي أطاح قبل أيام بالمدرب البرتغالي آرثر جورج وأوكل مهمة تدريبه للسعودي يوسف خميس بشكل مؤقت، بينما تعاقد الهلال مع البرتغالي جوزيه بيسيرو والشباب مع البرتغالي هومبيرتو كويلو والفيصلي مع برتغالي ثالث هو جوزيه موزيس واتحاد جدة مع الفرنسي وحيد خليلوفيتش والوحدة مع الألماني ثيو بوكير والطائي مع البرازيلي جورفان فييرا.

وفي المقابل جدد الأهلي تعاقده مع المدرب الصربي نيبوشا والاتفاق مع البرازيلي باتريسيو والقادسية مع المغربي عبد الغني الناصري والخليج مع السعودي خالد المرزوق والحزم مع التونسي أحمد العجلاني.
سباق الألقاب
جدير بالذكر أن فريق الهلال من العاصمة الرياض أكثر الفرق تحقيقا للقب البطولة حيث فاز بها عشر مرات يليه اتحاد جدة بستة ألقاب ثم فريقا العاصمة الشباب والنصر بخمسة ألقاب فأهلي جدة والاتفاق من الدمام بلقبين لكل منهما.
 
ويعد مهاجم المنتخب السعودي ونادي النصر ماجد عبد الله صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب هداف الدوري إذ فاز به ست مرات، لكن الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة باسم لاعب في موسم واحد يحمله مهاجم الاتحاد حمزة إدريس عندما سجل 32  هدفا في موسم 2000.

نظام فريد
وعرفت المسابقة الكثير من التعديلات لكن تطبيق نظام المربع الذهبي يعد الأبرز وهو مثار جدل بين الرياضيين منذ أن تم تطبيقه عام 1990 وهو يجمع بين الفرق صاحبة المراكز الأربعة الأولى في المسابقة بعد انتهاء جولتي الذهاب والإياب.
 
ويتم تحديد البطل بطريقة فريدة حيث يلتقي الفريق صاحب المركز الرابع نظيره صاحب المركز الثالث على أرض الأخير والفائز منهما يلاقي صاحب المركز الثاني على أرض الأخير أيضا والفائز منهما كذلك يلاقي صاحب المركز الأول في مباراة يتم تحديد زمانها ومكانها من اتحاد الكرة المحلي.
 
وستتواصل مباريات المرحلة الأولى للبطولة الجمعة المقبلة بلقاء النصر مع الحزم بينما يلتقي الاتحاد مع الطائي السبت والأهلي مع الوحدة الاثنين، في حين تأجل لقاء الهلال مع الخليج إلى 14 سبتمبر/ أيلول الجاري، ولقاء القادسية مع الاتفاق إلى 17 الحالي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة