هنا أخطأت حماس   
الاثنين 1426/4/21 هـ - الموافق 30/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:58 (مكة المكرمة)، 6:58 (غرينتش)

تباينت اهتمامات الصحف العربية الصادرة بلندن اليوم الاثنين، فركزت القدس العربي على الشأن الفلسطيني وما سمته خطأ حماس، في حين تابعت الحياة الشأن الإيراني، واهتم سائرها بالشأن اللبناني.

 

"
أكثر ما نخشاه هو أن تؤدي لعبة الانتخابات هذه إلى تمزيق الشعب الفلسطيني، وأن تجعل حركته الوطنية تنحرف عن الهدف السياسي وهو تحرير الأرض من المحتل الإسرائيلي
"
عبد الباري عطوان/ القدس العربي
خطأ حماس

تحت عنوان "هنا أخطأت حماس" كتب عبد الباري عطوان في صحيفة القدس العربي يقول إنه من المؤلم أن حركة المقاومة الإسلامية حماس وقعت بحسن نية في مصيدة الانتخابات التي هي مصيدة أميركية-إسرائيلية .

 

وأوضح أن أكثر ما يخشاه هو أن تؤدي لعبة الانتخابات هذه إلى تمزيق الشعب الفلسطيني، وأن تجعل حركته الوطنية تنحرف عن الهدف السياسي وهو تحرير الأرض من المحتل الإسرائيلي، وأن تفتح أبوابا جديدة للفتنة تحت عباءة الديمقراطية.

 

وأضاف عطوان أن مشاركة حماس في الانتخابات البلدية واستعداداتها المكثفة لخوض الانتخابات التشريعية أغرقها في مشروع أوسلو الذي رفضته دائما، ورفضت الاعتراف بمؤسساته، خاشيا أن يشكل هذا الأمر ضربة لمصداقيتها في الشارعين الفلسطيني والإسلامي.

 

وأشار الكاتب إلى أن الحركة اكتسبت شعبيتها الهائلة في أوساط الفلسطينيين بسبب مواقفها السياسية ومقاومتها للاحتلال، وإقامة مؤسسات بديلة موازية توفر الطب والتعليم والرعاية الاجتماعية، ولذلك فإن مزاحمتها للسلطة في المجالس البلدية ألحقت بها ضررا بدلا من أن تعود عليها بالمنافع.

 

المأمول أن تجري حركة حماس مراجعة شاملة لإستراتيجيتها الانتخابية هذه، وأن تعود إلى جذورها، ومرجعياتها الأساسية التي على أساسها انطلقت كحركة مقاومة تسعي لتحرير كل الأرض الفلسطينية المغتصبة.

 

"
الجولة الأولى من الانتخابات النيابية اللبنانية شهدت إقبالا ضعيفا حيث توجه واحد من كل عشرة ناخبين إلى صناديق الاقتراع
"
العرب
فوزنا سيخيف من قتل الحريري

قالت صحيفة القدس العربي إنه رغم فوز لائحة الحريري فإن نسب الاقتراع جاءت متدنية وأقل من نسبة الاقتراع في العام 2000 في ظل الوصاية السورية، إذ أعلن وزير الداخلية حسن السبع مساء أمس أن النسبة الإجمالية غير الرسمية للاقتراع بلغت 28% فقط.

 

وأضافت الصحيفة أن سعد الدين الحريري قال للمهنئين "إننا نمد يدنا إلى الذين لم يصوتوا، ونحن لسنا موجودين لإلغاء الآخر بل نحن موجودون لفتح الحوار، وفوزنا اليوم سيخيف الكثير من الناس التي تحاول تغطية الحقيقة، والحقيقة سنعرف من قتل رفيق الحريري وسنعاقب من قتل رفيق الحريري ولن يذهب دمه هدرا.

 

وأكد الحريري أن بيروت اقترعت للوحدة الوطنية والعيش المشترك والحرية والاستقلال، غير أن العماد ميشال عون الذي كان وحزب الطاشناق أبرز الداعين إلى المقاطعة شكّك في صحة النسب التي أعلنها وزير الداخلية ورأي أنها نسب عالية ولا تترجم الواقع، حسب ما أفادت الصحيفة.

 

في نفس السياق قالت صحيفة العرب إن المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية اللبنانية شهدت إقبالا ضعيفا حيث توجه واحد من كل عشرة ناخبين إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات منذ إنهاء سوريا ثلاثة عقود من وجودها العسكري بالبلاد.

 

"
رفسنجاني يريد تعزيز العلاقات مع فرنسا والمملكة السعودية وروسيا والهند ومصر، ولديه نية للموافقة على مبدأ مسيرة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين
"
الحياة
رفسنجاني الأوفر حظا

أفادت صحيفة الحياة استنادا إلى مصادر إيرانية أن حظوظ هاشم رفسنجاني في الفوز برئاسة الجمهورية كبيرة، إلا أن أكثر من 40% من الإيرانيين هم المستعدون للتصويت فقط، بسبب أن مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي يعمل ضد وصول رفسنجاني إلى الرئاسة.

 

وقال المصدر إن رفسنجاني إذا انتخب بقوة منذ الدورة الأولى سيكون أقوى ويتمكن من القيام بما يريده من تطبيع للعلاقات الإيرانية الأميركية، مع العلم بأنه يقف وراء حسن روحاني المكلف بالمفاوضات مع الأوروبيين في شأن الملف النووي.

 

وتابع المصدر أن رفسنجاني يريد تعزيز العلاقات مع فرنسا والمملكة السعودية وروسيا والهند ومصر، ولديه نية للموافقة على مبدأ مسيرة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة