المقاومة تتقدم بعدن وتعز وعشرات القتلى للحوثيين   
الخميس 1436/8/23 هـ - الموافق 11/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:05 (مكة المكرمة)، 17:05 (غرينتش)

أفاد مراسل الجزيرة في عدن بأن المقاومة الشعبية في عدن (جنوبي اليمن) سيطرت اليوم الخميس على أجزاء كبيرة من معسكر اللواء 31 في المدينة، بينما سقط العشرات من القتلى الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في معارك حققت فيها المقاومة تقدما في تعز ولحج.

وذكرت مصادر محلية للمراسل في عدن أن المقاومة الشعبية استطاعت بعد مواجهات عنيفة السيطرة على أجزاء كبيرة من المعسكر 31 (شمال غرب عدن)، كما سيطرت أيضا على معسكري النصر والصولبان في مديرية خورمكسر بالمدينة، وفقا للمصادر.

وأكدت مصادر للجزيرة أن نحو مئة من المدنيين سقطوا بين قتيل وجريح جراء قصف الحوثيين  أحياء البساتين ودوار السفينة والإنشاءات والتقنية في عدن، وتزامن ذلك مع تصدي المقاومة لهجوم للحوثيين في منطقة بئر أحمد بمدينة عدن وأجبرتهم على التراجع.

وفي تعز (جنوب غربي اليمن)، أعلنت المقاومة الشعبية تقدمها على أكثر من جبهة، في حين أفاد مراسل الجزيرة بمقتل 27 وإصابة نحو خمسين من قوات الحوثي والرئيس المخلوع في مواجهات جبل جرة والزنوج وكلابة والأربعين والمناخ، بينما قتل سبعة من عناصر المقاومة.

كما أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الحوثيين وصالح استهدفت بالدبابات والمدفعية الثقيلة أحياء الروضة وزيد الموشكي وكلابة والأربعين وجبل جرة والمرور، وشوهدت أعمدة دخانٍ تتصاعد في أكثر من مكان، بينما أفادت مصادر طبية بمقتل أربعة مدنيين وإصابة عشرات آخرين جراء القصف.

وفي غضون ذلك، أفاد مصدر في المقاومة الشعبية بمقتل عز الدين المخلافي شقيق قائد المقاومة في محافظة تعز إثر إصابته اليوم الخميس برصاص قناص حوثي في شارع الأربعين بالمدينة، حيث كانت تدور مواجهات بين الحوثيين ومقاتلي المقاومة.

وتأتي هذه المعارك العنيفة في وقت تعاني فيه مدينة تعز من وضع إنساني مترد جراء الاشتباكات والقصف المتكرر من مليشيا الحوثي وقوات صالح، إضافة إلى النقص الحاد في التجهيزات الطبية في المشافي.

مقاتلون من المقاومة الشعبية في أحد الشوارع بمدينة تعز خلال تصديهم لمسلحي الحوثي (رويترز-أرشيف)

جبهات مشتعلة
وفي جبهة أخرى مشتعلة بمحافظة لحج (جنوب اليمن)، أعلنت المقاومة الشعبية سيطرتها على مديرية المسيمير التي تضم معسكر لواء لبوزة ومعسكر الأمن، وذلك بعد مواجهات بين المقاومة ومليشيا الحوثي المدعومة بقوات موالية للرئيس المخلوع صالح.

وقال رمزي الشعيبي المتحدث الرسمي باسم المقاومة الشعبية في لحج لوكالة الأناضول إن مقاتلي المقاومة تمكنوا من استعادة السيطرة على جميع المواقع في مديرية المسيمير، بعد مواجهات عنيفة مع مسلحي الحوثي وقوات صالح.

وأسفرت المواجهات -وفقا للمتحدث- عن مقتل خمسة من عناصر المقاومة، وأكثر من 23 من عناصر الحوثي وصالح، في حين فرّ ما تبقى من هذه القوات باتجاه الطريق نحو محافظة تعز.

وفي هذه الأثناء، تواصلت الغارات الجوية للتحالف العربي اليوم الخميس، حيث أفاد شهود عيان بمحافظة صعدة معقل الحوثيين (شمالي اليمن) بأن طائرات التحالف الذي تقوده السعودية شنت غارتين على مواقع تابعة لمسلحي جماعة الحوثي في المحافظة.

وبحسب شهود العيان، فقد استهدفت الغارتين مواقع تابعة لمسلحي الجماعة في مديرية رازح، بمحافظة صعدة، مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى لم يُعرف عددهم على الفور، في حين تصاعدت أعمدة الدخان من أماكن القصف مع اشتعال النيران فيها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة