غونتر غراس ينتقد "حماقة" أميركا في مكافحة الإرهاب   
الأربعاء 1427/4/26 هـ - الموافق 24/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:21 (مكة المكرمة)، 15:21 (غرينتش)
غونتر غراس (أرشيف)
اعتبر الأديب الألماني الحائز على جائزة نوبل غونتر غراس أن سياسة  الولايات المتحدة في التنديد بما تسميه الدول المارقة، هي الأغبى وبالتالي الأخطر حسب قوله.
 
واعتبر الكاتب الألماني الذي تحدث أمس الثلاثاء ببرلين في افتتاح مؤتمر الجمعية الدولية للكتاب الذي عقد هذا العام تحت شعار "الكتابة في عالم يسود فيه السلام" أن الولايات  المتحدة زرعت الإرهاب الذي تحاول حاليا محاربته بالسلاح.
 
وتابع أنه من خلال التنديد بالدول المارقة لم تفعل واشنطن سوى تعزيز الأصولية، وقال وسط تصفيق حوالي 450 مشاركا جاؤوا من 80 بلدا منهم الجنوب أفريقية الحائزة على جائزة نوبل نادين غورديمر والسويدي بير أولوف إنكويست "لا يمكن تصور سياسة أكثر غباء وبالتالي أشد خطرا".
 
واعتبر غراس الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير منافقين يشهبان المبشرين الذين باركوا دوما السلاح وجلبوا الموت إلى البلدان  البعيدة, حسب تعبيره.
 
ودعا الرئيس الألماني هورست كولر المجموعة الدولية لمكافحة الاضطهاد الذي يقع ضحيته الكتاب بالدول الدكتاتورية، وقال إنه يتعاطف بشكل خاص مع الكتاب  الأفارقة العديدين الذين يتعرضون للتهديد أو السجن بسبب كتاباتهم مشددا على أن حرية الرجال تحسب على أساس حرية الكلمة والأدب.
 
وتدافع الجمعية الدولية للكتاب التي توجد في 99 بلدا عبر العالم عن حرية  الكتاب في التعبير، وتسعى لتمثيل ضمير الأدب العالمي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة