الغرافة يتوج بلقب الدوري القطري لكرة القدم   
الأحد 1429/3/10 هـ - الموافق 16/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:45 (مكة المكرمة)، 17:45 (غرينتش)
فريق الغرافة المتوج بطلا قبل انطلاق مباراته مع الشمال (رويترز)
 
توج الغرافة بطلا للدوري القطري لكرة القدم قبل مرحلتين من نهاية المسابقة حيث استفاد من خسارة ملاحقه السد أمام نادي قطر صفر-4 في أولى مباراتي اليوم، وبالتالي لم يتأثر بخسارته أمام الشمال 3-5 في المباراة الأخرى.
 
ودخل الفريقان مباريات اليوم في ختام المرحلة الـ25 للمسابقة والغرافة يتقدم بفارق 9 نقاط عن ملاحقه السد، وبالتالي كان فشل السد في تحقيق الفوز يعني خسارته اللقب لمصلحة الغرافة.
 
ولم يجد نادي قطر صعوبة في تحقيق الفوز على السد خاصة أن الأخير افتقد جهود 11 لاعبا هم المنضمون للمنتخب القطري، تنفيذا لقرار من اتحاد الكرة بإراحة اللاعبين الدوليين استعدادا للمواجهة المقبلة ضد العراق بتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2010.
 
وقاد العماني عماد الحوسني فريق قطر للفوز الساحق على السد فسجل الهدفين الأول (17) والرابع (90 من ركلة جزاء) بينما جاء الهدفان الآخران عن طريق لاعب الوسط الكاميروني إيريك جيمبا (28) والإيراني علي كريمي (41).

بداية مريحة
وبهذه النتيجة، بدأ الغرافة مباراته مع الشمال منتشيا بحسم اللقب، وتمكن من التقدم سريعا على منافسه بهدفين لفوزي بشير وفهيد الشمري في الدقيقتين 12 و14.
 
لكن الشمال صاحب المركز الأخير حقق إنجازا رائعا عندما رد على الهدفين بخمسة أهداف تناوب عليها البرازيلي إيفاندو (22 و40) ورامي عمر (34) والعماني أحمد حديد (85) وعبد الله حسن (87).
 
واستفاد الشمال من حالة التراخي للاعبي الغرافة الذين ضمنوا الدرع فضلا عن حرصهم على ادخار جهودهم للقاء المهم ضد باختاكور الأوزبكي في دوري أبطال آسيا الأربعاء المقبل.
 
البرازيلي كليمرسون تصدر هدافي الدوري القطري (الفرنسية)
رقم قياسي لكليمرسون
وفي الوقت بدل الضائع عاد الغرافة ليسجل هدفا ثالثا من ركلة جزاء تصدى لها البرازيلي كليمرسون ليعزز انفراده بقائمة الهدافين هذا الموسم برصيد 26 هدفا.
 
وانفرد كليمرسون بذلك بالرقم القياسي لعدد الأهداف في موسم واحد بالمسابقة، ليتخطى الرقم السابق الذي كان يتقاسمه مع الأرجنتيني غابرييل باتيستوتا عندما لعب في نادي العربي قبل ثلاثة مواسم.
 
وبهذا الفوز استعاد الشمال بعض الأمل في النجاة من الهبوط رغم استمراره في المركز العاشر الأخير، لكنه قلص الفارق مع الخور الذي يسبقه إلى أربع نقاط قبل جولتين من نهاية المسابقة.
 
والمثير أن هذا الفوز هو الأول للشمال منذ 11 مرحلة حيث كان آخر فوز له على الخور 2-1 في المرحلة الـ13.
 
يذكر أن هذه هي المرة الخامسة التي يحقق فيها الغرافة اللقب بعد أعوام 1992 و1998 و2002 و2005.
 
ترتيب فرق المقدمة:

1- الغرافة         59
2- السد           50 
3- أم صلال      47
4- قطر           40
5- الريان         39
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة