أميركا تدعو "التحالف" لمواجهة تنظيم الدولة إلكترونياً   
الاثنين 1436/1/4 هـ - الموافق 27/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:16 (مكة المكرمة)، 14:16 (غرينتش)

دعا منسق التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية جون آلن اليوم أعضاء التحالف إلى توسيع المعركة ضد التنظيم لتشمل فضاء الإنترنت ووسائل الإعلام، وجاءت دعوة آلن في افتتاح مؤتمر الاتصالات الخاص بأعضاء التحالف في العاصمة الكويتية الذي يبحث كيفية مواجهة الدعاية الإلكترونية للتنظيم.

واعتبر آلن أن تنظيم الدولة "لن يهزم حقاً إلا عندما يتم إسقاط شرعية رسالته الموجهة إلى الشباب الذين لديهم نقاط ضعف"، مضيفاً أن اجتماع الكويت سيركز على كيفية محاربة رسائل تنظيم الدولة وحضوره في الفضاءين الإعلامي والإلكتروني.

ويشارك في الاجتماع ممثلون عن البحرين وبريطانيا ومصر وفرنسا والعراق والأردن ولبنان وسلطنة عُمان وقطر والسعودية والإمارات، ويقود الوفد الأميركي ريك ستينغل مساعد وزير الخارجية الأميركي للعلاقات العامة.

وكان تنظيم الدولة قد سيطر بشكل سريع على مساحات واسعة من العراق وسوريا، وأعلن في الصيف الماضي قيام "دولة الخلافة" من مدينة الموصل شمالي العراق، قبل أن تشكل واشنطن تحالفا عربيا وغربيا ضد التنظيم، والذي يوجه ضربات جوية ضدهم في العراق وسوريا.

التسجيلات والتجنيد
ويقوم تنظيم الدولة بنشر تسجيلاته ومجلة بشكل معقد في شبكة الإنترنت، ويستخدم أنصاره الشبكة بشكل مكثف، إذ باتت الإنترنت الوسيلة الأكثر فعالية لتجنيد المقاتلين الأجانب، ومن بين التسجيلات التي نشرها التنظيم فيديوهات لذبح صحفيين أميركيين وعاملين بريطانيين في مجال الإغاثة.

وتبدي حكومات غربية قلقها المتزايد من الآلة الدعائية التي يستعملها التنظيم، والتي مكنته من استقطاب مواطنين أوروبيين وأميركيين للقتال إلى جانبه في سوريا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة